Skip to main content

سفينة جديدة تجنح في قناة السويس.. هل يتكرّر سيناريو "إيفر غيفن"؟

الخميس 9 سبتمبر 2021
واجهة سفينة الحاويات الضخمة "كورال كريستال"

أعلنت هيئة قناة السويس في بيان أن سفينة شحن بضائع جنحت لفترة قصيرة في القطاع الشمالي من القناة اليوم الخميس، لكن تمت إعادة تعويمها دون أن تؤثر الواقعة على حركة مرور السفن.

وفي التفاصيل، فقد واجهت السفينة "كورال كريستال" التي ترفع علم بنما وتحمل شحنة تزن 43 ألف طن؛ مشكلة مؤقتة أثناء اتجاهها جنوبًا عبر القناة، لكن جرى تحويل اتجاه السفن خلفها إلى تفريعة موازية.

وعادت حركة الملاحة بشكل طبيعي في القناة المصرية، اليوم الخميس، بعد تأثر مؤقت ناجم عن جنوح السفينة في أحد ممرات القناة، وتعاملت قاطرات الهيئة معها.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع في بيان: "لم يحدث تأثر سلبي في حركة الملاحة.. حيث تم توجيه السفن التالية لها للعبور من تفريعة البلاح الشرقية في القناة، وتم التعامل مع الأمر واستكمال السفينة لرحلتها عبر القناة وعبور كافة السفن من الاتجاهين".

ولكن، وفق "دايلي مايل"، فقد تأخرت ملاحة أربع سفن قادمة من بورسعيد في اتجاه السويس، بسبب سفينة الحاويات التي علقت على بعد حوالي 54 كيلومترًا في القناة.

ويوم 24 مارس/آذار الماضي، جنحت سفينة الحاويات العملاقة "إيفرغيفن" في المقطع الجنوبي لقناة السويس، ما أدى إلى إغلاق الممر الملاحي للقناة حتى إعادة تعويمها يوم 29 من الشهر ذاته، وكانت حركة المرور عبر القناة قد توقفت في الاتجاهين لستة أيام. 

وغادرت "إيفرغيفن"، قناة السويس يوم 7 يوليو/ تموز الماضي بعد احتجاز دام أكثر من 107 أيام، عقب تسوية مالية بلغت 540 مليون دولار.

المصادر:
وكالات/ترجمات
شارك القصة