Skip to main content

سكان ووهان يحيون ذكرى الطبيب الذي حذّر مبكرًا من كورونا

السبت 6 فبراير 2021
نصب تذكاري للطبيب لي ون ليانغ الذي حذّر مبكرًا من انتشار فيروس كورونا

عبّر سكان مدينة ووهان الصينية عن امتنانهم للطبيب لي ون ليانغ بعد عام من وفاته متأثرًا بإصابته بكوفيد-19؛ إذ يعود له الفضل في دقّ ناقوس الخطر لأول مرة، حيث حذّر من تفشي الوباء قبل الإقرار الرسمي بوجوده ورغم تعرضه للتوبيخ.

وبات طبيب العيون في مستشفى بالمدينة أحد أبرز الشخصيات في الأيام الأولى لانتشار المرض في ووهان منشأ الفيروس؛ إذ حاول التحذير من ظهور الوباء، لكنه واجه توبيخًا من الشرطة، واتُهم بنشر الشائعات.

وأدّت وفاة الطبيب البالغ من العمر 34 عامًا في السابع من فبراير/ شباط جراء إصابته بالفيروس إلى حالة من الحداد العام، كما أثارت تعبيرات نادرة عن الغضب على الإنترنت. 

لكن الرئيس الصيني شي جين بينغ عندما كرّم "أبطال حرب الشعب" على الفيروس في سبتمبر/ أيلول، لم يذكر مساهمة لي.

واليوم، يقول الناس في الشوارع المحيطة بمستشفى لي: إن الحياة في المدينة عادت تقريبًا إلى إيقاعها الطبيعي، إلا أنهم ما زالوا يحيّون الطبيب على أفعاله.

ويقول جي بنغ هوي: إنه سمع بتحذير لي في الأيام الأولى، وهرع لتخزين الكمامات قبل أن يتحدث المسؤولون علانية عن الفيروس، وعبّر عن شعور الناس بالامتنان الشديد للطبيب.

ويرى الشاب الثلاثيني أن لي يجب أن يحصل على المزيد من التكريمات الرسمية، ويعتبر أن الحكومة ارتكبت أخطاءً في المراحل الأولى، لكنها تعاملت بشكل جيد منذ ذلك الحين.

ويدعو صينيون للاحتفاء بذكرى مساهمة لي في مكافحة الوباء.

المصادر:
رويترز
شارك القصة