Skip to main content

طوقت الجزيرة بسفن وطائرات.. الصين تبدأ مناورات حول تايوان

الخميس 23 مايو 2024
نددت تايوان الخميس بالمناورات العسكرية الصينية - غيتي

أطلقت الصين صباح الخميس، مناورات عسكرية ليومين حول تايوان، حيث طوقت الجزيرة بسفن وطائرات حربية معتبرة ذلك "عقوبة" على "أعمال انفصالية" في أحدث تصعيد ترى تايبه أنه عمل "استفزازي".

وذكرت وكالة شينخوا الصينية الرسمية أن الجيش الصيني "بدأ مناورات عسكرية مشتركة حول جزيرة تايوان اعتبارًا من الساعة 7,45 من صباح الخميس"، مضيفة أن المناورات تجري في مضيق تايوان وفي شمال الجزيرة وجنوبها وشرقها.

"السيف المشترك 2024 آيه"

وأضافت الوكالة أن المناورات التي تجري يومي الخميس والجمعة وتحمل اسم "السيف المشترك 2024 آيه" ستركز على "الاستعداد القتالي لدوريات بحرية جوية مشتركة، وتوجيه ضربات دقيقة مشتركة على أهداف رئيسية".

وتأتي المناورات بعد ثلاثة أيام من أداء لاي تشينغ-تي الذي تصفه الصين بأنه "انفصالي خطير" اليمين رئيسًا جديدًا للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وكانت الصين وصفت خطاب التنصيب الذي ألقاه الرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ-تي، بأنه "اعتراف باستقلال تايوان" وهدّدته "برد انتقامي".

وأدى لاي اليمين الدستورية الإثنين الماضي، ووعد بالدفاع عن الديموقراطية في الجزيرة لمواجهة التهديدات الصينية ودعا  بكين إلى "وقف الترهيب السياسي والعسكري".

ونقلت الوكالة عن المتحدث العسكري الصيني لي شي قوله إن المناورات المشتركة تمثل "عقوبة قوية على الأعمال الانفصالية للقوى الاستقلالية في تايوان وتحذيرًا شديد اللهجة ضد تدخل واستفزازات قوى خارجية".

"استفزازات وأفعال غير عقلانية"

ونددت تايوان الخميس بالمناورات العسكرية الصينية، ودان بيان صادر عن وزارة الدفاع التايوانية "بشدة مثل هذه الاستفزازات والأفعال غير العقلانية التي تقوض السلام والاستقرار الإقليميين".

وأضافت في بيان: "أرسلنا قوات بحرية وجوية وبرية للرد، وللدفاع عن الحرية والديموقراطية وسيادة جمهورية الصين"، في إشارة إلى تايوان باسمها الرسمي.

كما أعلن خفر السواحل التايواني اليوم الخميس، أنه نشر سفنًا للدفاع عن سيادة الجزيرة.

وكانت آخر مرة أعلنت فيها الصين عن مناورات عسكرية مماثلة حول تايوان في أغسطس/ آب الماضي بعد توقف لاي، نائب الرئيس آنذاك، في الولايات المتحدة خلال زيارة للباراغواي.

وأجرت الصين مناورات في أبريل/ نيسان الماضي، تحاكي تطويق الجزيرة في أعقاب لقاء الرئيسة السابقة للجزيرة تساي إنغ وين برئيس مجلس النواب الأميركي آنذاك كيفن مكارثي في كاليفورنيا.

كما أطلقت الصين مناورات عسكرية كبيرة عام 2022 بعد زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك، لتايوان.

المصادر:
وكالات
شارك القصة