الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

"سنزلزل إسرائيل".. غانتس يحذّر من إعادة طرح خطة التعديلات القضائية

"سنزلزل إسرائيل".. غانتس يحذّر من إعادة طرح خطة التعديلات القضائية

Changed

نافذة إخبارية سابقة تتناول تأجيل إقرار خطة التعديلات القضائية (الصورة: الأناضول)
جاء تعليق زعيم حزب "الوحدة الوطنية" الإسرائيلي المعارض، بعد إعلان رئيس الوزراء نيته إعادة طرح مشاريع القوانين المثيرة للجدل على الكنيست لإقرارها.

حذّر زعيم حزب "الوحدة الوطنية" الإسرائيلي المعارض بيني غانتس من مغبة إعادة طرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مشاريع قوانين التعديلات القضائية على الكنيست لإقرارها، ملوحًا بـ"زلزلة البلاد".

وقال وزير الدفاع السابق غانتس، في تغريدة على تويتر: "أنا أفهم أن نتنياهو ثمل بالسلطة مرة أخرى، بعد تمرير ميزانية ستنفجر في وجوهنا جميعًا".

"سنزلزل البلاد"

وكان الكنيست (البرلمان)  قد صدّق فجر الأربعاء على الميزانية العامة للدولة للعامين المقبلين بغالبيّة 64 نائبًا مقابل معارضة 55 عضوًا.

وأضاف غانتس: "أذكّر نتنياهو بأن من الغباء تكرار الإجراء نفسه وتوقع نتائج مختلفة، إذا عاد الانقلاب إلى الطاولة، سنزلزل البلاد ونوقفه"، في إشارة إلى مشاريع قوانين التعديلات القضائية المثيرة للجدل.

وكان نتنياهو قد أعلن في وقت سابق الأربعاء أن مشاريع قوانين التعديلات القضائية ستعود من جديد بعد أن أقر الكنيست ميزانية الدولة صباحًا.

نتنياهو يعلن عودة الخطة

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن نتنياهو قوله، إن "التغييرات في جهاز القضاء ستعود إلى الواجهة بالتأكيد، نحن في خضمّ التعامل معها، ونحاول التوصل إلى تفاهمات مع المعارضة بشأنها".

وقبل أكثر من شهرين، كان نتنياهو قد أعلن تعليق مشاريع قوانين التعديلات القضائية، لإتاحة المجال أمام التوصل إلى تفاهمات بشأنها مع المعارضة.

وتجري مباحثات بين المعارضة والائتلاف الحكومي برعاية الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ منذ ذلك الوقت، دون أن تظهر أي بوادر اتفاق.

وتنظم المعارضة الإسرائيلية احتجاجات أسبوعية غير مسبوقة في عموم البلاد منذ أكثر من 21 أسبوعًا، للمطالبة بوقف مشاريع قوانين التعديلات القضائية.

وتعتبر أن هذه المشاريع "تهدف إلى إضعاف القضاء وخاصة المحكمة العليا الإسرائيلية وتحوّل إسرائيل إلى ديكتاتورية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة