الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

تنزانيا تعلن وفاة رئيسها جون موغوفولي

تنزانيا تعلن وفاة رئيسها جون موغوفولي

Changed

تنزانيا
غاب رئيس تنزانيا ماغوفولي لمدة أسبوعين قبل إعلان وفاته (غيتي)
أطلت سامية حسن نائبة رئيس تنزانيا على الشاشة الرسمية للدولة لتعلن وفاة الرئيس ماغوفولي بعد عام على التجديد له لولاية ثانية.

أعلنت سامية حسن نائبة رئيس تنزانيا عبر التلفزيون الرسمي وفاة الرئيس جون ماغوفولي عن 61 عامًا بعدما غاب لأسبوعين عن الحياة العامة، مثيرًا تكهنات بشأن حالته الصحية.

وكان ماغوفولي من أبرز المتشككين في خطورة جائحة فيروس كورونا المستجد. وقال العام الماضي إن تنزانيا قضت على المرض من خلال الصلاة الوطنية لمدة 3 أيام.

ولم يظهر ماغوفولي علنًا منذ 27 فبراير/ شباط، مما أثار شائعات عن إصابته بكوفيد-19. ونفى مسؤولون أن يكون مريضًا في 12 مارس/ آذار.

وقالت نائبة الرئيس على محطة (تي.بي.سي) الرسمية "يؤسفني أن أعلن أن اليوم 17 مارس 2021 حوالي الساعة السادسة مساء، فقدنا قائدنا الشجاع الرئيس جون ماغوفولي الذي توفي متأثرًا بمرض في القلب في مستشفى مزينا بدار السلام التي كان يتلقى فيها العلاج". وأشارت الى أن ترتيبات الدفن جارية، وأعلنت 14 يومًا من الحداد وتنكيس الأعلام.

وبعد إعلان الوفاة، قال زعيم المعارضة زيتو كابوي إنه تحدث إلى نائبة الرئيس لتقديم التعازي في وفاة ماغوفولي. وقال في بيان نشره على تويتر "الأمة ستتذكره من أجل مساهمته في تنمية بلادنا".

ووفقًا للدستور التنزاني، من المفترض أن تتولى سامية حسن (61 عامًا) الرئاسة لباقي ولاية الراحل ماغوفولي البالغة خمس سنوات، والتي بدأها العام الماضي بعد أن فاز بولاية رئاسية ثانية.

وستصبح سامية حسن بذلك أول رئيسة لدولة في شرق القارة الأفريقية.

شارك القصة

تابع القراءة
Close