الجمعة 3 مايو / مايو 2024

الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو يأمل أن تكون "جولةَ الاقتراع الأخيرة"

الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو يأمل أن تكون "جولةَ الاقتراع الأخيرة"

Changed

الانتخابات الإسرائيلية
تتواصل الانتخابات الإسرائيلية بعد فتح صناديق الاقتراع صباحًا، وسط إقبال متواضع (غيتي)
توجه نتنياهو للإسرائيليّين قائلًا: "أعلم أن بعضكم ذاهب إلى الشاطئ، إلى المطاعم والمقاهي، اذهبوا واستمتعوا لكن أولًا وقبل كل شيء، اذهبوا وصوتوا".

عبّر رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، عقب الإدلاء بصوته في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية الرابعة خلال أقل من عامين عن أمله في أن تكون جولة الاقتراع هذه هي "الأخيرة".

وقال نتنياهو الذي وصل برفقة زوجته سارة إلى أحد مراكز الاقتراع في حي رحافيا في القدس: "آمل أن تكون هذه الانتخابات الأخيرة" وتضع حدًا للمأزق السياسي. 

وأضاف: "أعلم أن بعضكم ذاهب إلى الشاطئ، وإلى المطاعم والمقاهي، اذهبوا واستمتعوا لكن أولًا وقبل كل شيء، اذهبوا وصوتوا".

ويطمح نتنياهو الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ العام 2009 من دون انقطاع إلى البقاء في المنصب على الرغم من فشله في تشكيل حكومة غالبية مستقرة ومواجهته ثلاث تهم تتعلق بالفساد.

إقبال "متواضع" على المشاركة في الانتخابات

في غضون ذلك، تتواصل العملية الانتخابية بعد فتح صناديق الاقتراع صباحًا، وسط إقبال متواضع، بحسب ما رصد مراسلو "العربي" الذين يواكبون الانتخابات منذ الصباح.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أنّ نتنياهو (71 عامًا) وحزب الليكود سيحصلان على أكبر عدد من المقاعد داخل البرلمان، لكن سيبقى رئيس الوزراء بحاجة إلى التحالف مع أحزاب أخرى لضمان الغالبية في الكنيست المؤلف من 120 مقعدًا.

وعليه، فإنّ إسرائيل أمام ثلاث نتائج محتملة: إما ائتلاف جديد بقيادة نتانياهو، أو حكومة منقسمة توحّدها المعارضة، أو انتخابات مبكّرة خامسة. 

وأفاد مراسل "العربي" في القدس أن الإقبال على الانتخابات ليس بالمستوى الذي كان يُرصَد في العادة، متحدّثًا عن عوامل عدّة أسهمت في تراجع المشاركة في الانتخابات، من بينها حالة الملل التي تطغى على المشهد السياسي العام، إضافة إلى تفشّي فيروس كورونا.

وبحسب مراسل "العربي" في تل أبيب، فإنّ استطلاع الرأي الأخير أشار إلى أنّ المعسكرَين المؤيد والمناهض لنتنياهو لن يحصدا الأغلبية، بمعنى أنّ كِلا المعسكرَين يبحث الآن عن المقعد الحادي والستين لضمان الأغلبية.

 "حكومة ظلام" تفرزها الانتخابات الإسرائيلية

وفي تل أبيب، حذّر زعيم المعارضة ورئيس الحزب الوسطي العلماني "هناك مستقبل" يائير لابيد من أن الانتخابات الإسرائيلية قد تفرز "حكومة ظلام".

وقال لابيد للصحافيين لدى وصوله إلى أحد مراكز الاقتراع: "هذه لحظة الحقيقة بالنسبة لإسرائيل، نحن أمام خيارَين إما (هناك مستقبل) قوي، أو حكومة ظلام"، داعيًا للتصويت لحزبه وعدم التصويت لليكود اليميني بزعامة نتنياهو.

وشدّد زعيم حزب "أمل جديد" جدعون ساعر اليميني المحافظ على أن "اليوم لدينا فرصة للخروج من طريق مسدود استمر عامَين وأربع انتخابات كانت الدولة خلالها معطلة، ولإحداث تغيير".

أما زعيم حزب "يمينا" المتشدد نفتالي بينيت الذي وصل إلى مركز الاقتراع في مدينة رعنانا (وسط) وسط تصفيق مؤيديه، فقال: "أطلب من جميع مواطني إسرائيل الخروج والتصويت من أجل التغيير في إسرائيل".

شارك القصة

تابع القراءة
Close