الإثنين 6 مايو / مايو 2024

"سيفاجئ الجميع".. الرئيس الإسرائيلي ريفلين قد يختار بينيت لتشكيل الحكومة

"سيفاجئ الجميع".. الرئيس الإسرائيلي ريفلين قد يختار بينيت لتشكيل الحكومة

Changed

سيبدأ ريفلين المشاورات مع الأحزاب حول تشكيل الحكومة ابتداءً من مطلع الأسبوع القادم
سيبدأ ريفلين المشاورات مع الأحزاب حول تشكيل الحكومة ابتداءً من مطلع الأسبوع القادم (غيتي)
يحاول الرئيس الإسرائيلي رؤوف ريفلين تغيير قواعد اللعبة من خلال تكليف شخصية أخرى غير رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة.

قالت القناة "12" للتلفزيون الإسرائيلي مساء الثلاثاء، إن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، قد يفاجئ الجميع ويكلّف رئيس حزب "يمينا" نفتالي بينيت، بمهمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وتأتي هذه الترجيحات بحسب القناة، بعدما فشلت ثلاث جولات انتخابية سابقة في الوصول إلى حكومة مستقرة.

لذلك، يحاول ريفلين تغيير قواعد اللعبة، من خلال تكليف شخصية أخرى غير رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة.

في هذا السياق، دعا زعيم حزب "أمل جديد" جدعون ساعر، رئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لبيد، إلى تغليب المصلحة العامة على الخاصة، والتوصية بتكليف بينيت بمهمة تشكيل الحكومة القادمة.

وجاء ردّ لبيد بالقول إن حزبه سيكون مستعدًا لتقديم تنازلات وصفها بـ "المؤلمة"، من أجل السعي لتغيير الواقع الحالي.

وهذا ما قد يعني دعم لبيد لخطوة تكليف بينيت بمهمة تشكيل الحكومة، على الرغم من حصول حزب الأخير على 7 مقاعد فقط، بينما حصل حزب لبيد على 17 مقعدًا.

وكان حزب "الليكود" حظي بأكبر عدد من الأصوات لينتزع 30 مقعدًا.

ورغم ذلك، فإنّ ريفلين ليس ملزمًا من الناحية القانونية، بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، إذ بإمكانه اختيار مرشح آخر استنادًا لتوصيات الأحزاب.

وسيبدأ ريفلين المشاورات مع الأحزاب حول تشكيل الحكومة ابتداءً من مطلع الأسبوع القادم، بعد تلقيه النتائج الرسمية النهائية للانتخابات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close