الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بدعوة من ماكرون.. الرئيس الصيني يشارك في قمة المناخ مع فرنسا وألمانيا

بدعوة من ماكرون.. الرئيس الصيني يشارك في قمة المناخ مع فرنسا وألمانيا

Changed

الرئيس الصيني سيجتمع مع قادة فرنسا وألمانيا في قمة افتراضية للمناخ
الرئيس الصيني سيجتمع مع قادة فرنسا وألمانيا في قمة افتراضية للمناخ (غيتي)
سيشارك الرئيس شي جين بين يوم الجمعة الـ16 من أبريل/ نيسان، في قمة بشأن المناخ بناءً على دعوة من الرئيس الفرنسي إيمانول ماكرون.

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ، اليوم الخميس، مشاركة الرئيس الصيني شي جين بينغ، في قمة المناخ افتراضيًا، مع قادة فرنسا وألمانيا.

وجاء في البيان الصادر عن تشونينغ أنه "بناءً على دعوة من الرئيس الفرنسي إيمانول ماكرون، سيشارك الرئيس شي جين بينغ، يوم الجمعة الـ16 من أبريل/ نيسان، في قمة بشأن المناخ مع قادة فرنسا وألمانيا"، من دون ذكر أي تفاصيل إضافية.

ويعقد هذا الاجتماع الذي لم يعلن عنه من قبل، خلال زيارة الموفد الأميركي لشؤون المناخ جون كيري للصين، وهو موجود راهنًا في شنغهاي لمباحثات مع نظرائه الصينيين.

بدورها، حذرت صحيفة "غلوبال تايمز" القومية الصينية اليوم الخميس، من أن بكين "تتولى الآن مسؤولية إدارة المناخ العالمي" ولن تنخرط في مبادرة مناخية تتركز على الولايات المتحدة.

 لذلك قد يكون الهدف من القمة الصينية الفرنسية الألمانية الجمعة، هو الإشارة لواشنطن إلى أن الصينيين والأوروبيين ما زالوا منخرطين بشكل كامل في قضية المناخ.

وتهدف واشنطن إلى الإعداد للقمة الافتراضية الكبرى حول المناخ المقرر عقدها في 22 و23 أبريل/ نيسان، بمبادرة من الرئيس الأميركي جو بايدن.

وتركّز قمة المناخ لعام 2012 على تداعيات المناخ، بعد أن فرض التغير المناخي نفسه كأحد أكبر التحديات التي تواجه البشرية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close