الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

بعد فشل نتنياهو.. زعيم المعارضة يطلب من ريفلين تفويضه لتشكيل الحكومة

بعد فشل نتنياهو.. زعيم المعارضة يطلب من ريفلين تفويضه لتشكيل الحكومة

Changed

التقى لابيد ريفلين في مكتبة بالقدرس الغربية
التقى زعيم المعارضة لابيد بالرئيس الإسرائيلي ريفلين في مكتبه بالقدس الغربية (غيتي)
من المتوقع أن يُكلّف الرئيس الإسرائيلي زعيم المعارضة لابيد بتشكيل حكومة خلال 28 يومًا.

أعلن مكتب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في تصريح مكتوب اليوم الأربعاء، أنّ زعيم المعارضة ورئيس حزب "هناك مستقبل" الوسطي الإسرائيلي يائير لابيد طالب ريفلين بالحصول على تفويض لتشكيل الحكومة.

وكان ريفلين قد التقى مع لابيد، الأربعاء، في مكتبه بالقدس المحتلة.

وسبق أن أعلن مكتب الرئيس الإسرائيلي، أنّ ريفلين سيلتقي أيضًا اليوم مع نفتالي بينيت زعيم حزب "يمينا" اليميني، إذ يطمح كلّ من لابيد وبينيت، إلى تشكيل الحكومة، بعد فشل رئيس الوزراء بينامين نتنياهو بهذه المهمة.

ولم يتمكّن نتنياهو من الحصول على أغلبية 61 نائبًا من أصل 120 في الكنيست اللازمة لتشكيل الحكومة.

وعند منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء، انتهت مهلة 28 يومًا يمنحها القانون للمكلف بتشكيل الحكومة، والتي يمكن تمديدها أسبوعين، بموافقة الرئيس الإسرائيلي، لكن نتنياهو لم يطلب التمديد.

في غضون ذلك، قالت هيئة البث الإسرائيلية الأربعاء: "هناك احتمالان أمام الرئيس ريفلين، أولهما تكليف شخصية برلمانية بتشكيل الحكومة المقبلة، والآخر نقل صلاحية اختيار شخصية برلمانية لهذه المهمة إلى الكنيست".

ومن المتوقع أن يُكلّف الرئيس الإسرائيلي ريفلين زعيم المعارضة لابيد بتشكيل حكومة خلال 28 يومًا.

و في حال فشل المكلف الثاني بتشكيل الحكومة، ينصّ القانون الإسرائيلي على إعادة الرئيس التكليف إلى الكنيست الذي عليه إما تقديم توصية مكتوبة بنائب يحظى بدعم 61 نائبًا على الأقل أو الدعوة إلى انتخابات جديدة.

وشهدت إسرائيل 4 انتخابات برلمانية خلال العامين الماضيين، في ظل خلافات شديدة بين الأحزاب، فيما ترى وسائل إعلام إسرائيلية أن الفشل في تشكيل حكومة قد يؤدي إلى انتخابات خامسة قريبًا.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة