الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

بعدما نددت بكذبة ترمب.. إزاحة الجمهورية ليز تشيني عن منصبها في مجلس النواب

بعدما نددت بكذبة ترمب.. إزاحة الجمهورية ليز تشيني عن منصبها في مجلس النواب

Changed

أفلتت ليز تشيني (54 عامًا) من مذكرة حجب ثقة في فبراير الماضي
حضّت تشيني الجمهوريين على رفض "عبادة الشخصية" التي يمثلها ترمب (غيتي)
يؤخذ على ليز تشيني تنديدها دونما هوادة بـ "الكذبة الكبيرة" التي نشرها الملياردير الأميركي بقوله من دون أي دليل إن الانتخابات الرئاسية الأخيرة "سُرقت" منه.

أُزيحت النائبة المحافظة ليز تشيني المنتقدة الكبيرة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، من منصبها كمسؤولة ثالثة في الحزب الجمهوري بمجلس النواب، وفق ما أعلن اليوم الأربعاء عدة نواب لدى خروجهم من جلسة التصويت.

وأكدت ليز تشيني للصحافيين عقب القرار؛ أنها ستفعل كل ما في وسعها لضمان عدم عودة الرئيس السابق إلى الرئاسة.

تنديد بـ "الكذبة الكبيرة"

ويؤخذ على ليز تشيني تنديدها دونما هوادة بـ "الكذبة الكبيرة" التي نشرها الملياردير الأميركي بقوله من دون أي دليل إن الانتخابات الرئاسية الأخيرة "سُرقت" منه. واتهمته كذلك بتحريض متظاهرين مؤيدين له على العنف خلال اقتحام مبنى الكابيتول.

وساهم الرئيس الجمهوري السابق من خلال بيانات نارية كثيرة في طرد ليز تشيني، التي وصفها بأنها "غبية لا ينبغي أن تكون في قيادة" الحزب الجمهوري.

وبدت النائبة عن ولاية وايومينغ في الأيام الأخيرة راضخة لاحتمال أن تفقد منصبها كمسؤولة ثالثة في الحزب الجمهوري في مجلس النواب. إلا أنها حضّت الجمهوريين رغم ذلك على رفض "عبادة الشخصية" التي يمثلها ترمب.

"لن أبقى مكتوفة اليدين"

ومساء أمس الثلاثاء كان لها خطاب لاذع استهدفت فيه الرئيس السابق.

وقالت في مجلس النواب الذي كان شبه خال: "لزوم الصمت وتجاهل الكذب يشجع الكاذب"، في إشارة إلى اتهامات ترمب بحدوث تزوير انتخابي.

ومضت قائلة: "لن أشارك في ذلك، لن أبقى مكتوفة اليدين وصامتة في حين يجر آخرون حزبنا إلى طريق يتخلى عن دولة القانون، وينضمون إلى حملة الرئيس السابق لتقويض نظامنا الديموقراطي".

وكانت ابنة نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني من بين عشرة جمهوريين صوّتوا في مجلس النواب من أجل محاكمة دونالد ترمب، بتهمة "التحريض على العصيان"، خلال الهجوم على مبنى الكابيتول في السادس من يناير/ كانون الثاني.

وأفلتت ليز تشيني (54 عامًا) من مذكرة حجب ثقة في فبراير/ شباط الماضي. لكن منذ ذلك الحين تلاشى صبر بعض زملائها حتى من بين منتقدي دونالد ترمب.

فدورها كمسؤولة ثالثة لحزبها في مجلس النواب أو ما يعرف بـ "كاونسل تشير"، يقوم على إبراز رسالة الجمهوريين. يضاف إلى ذلك أن انتخابات منتصف الولاية وهي أساسية في 2022، باتت قريبة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close