السبت 27 أبريل / أبريل 2024

العدوان الإسرائيلي على غزة.. تدمير 18600 وحدة سكنية وأكثر من 120 ألف نازح

العدوان الإسرائيلي على غزة.. تدمير 18600 وحدة سكنية وأكثر من 120 ألف نازح

Changed

تقدّر التكلفة المالية الأولية لهدم وإزالة المباني المتضرّرة بنحو 150 مليون دولار قابلة للزيادة.
تقدّر التكلفة المالية الأولية لهدم وإزالة المباني المتضرّرة بنحو 150 مليون دولار قابلة للزيادة. (غيتي)
خلّف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واقعًا إنسانيًا صعبًا مع نزوح أكثر من 120 ألف مواطن من منازلهم بسبب القصف.

أدى العدوان الإسرائيلي على غزة المستمرّ منذ 11 يومًا إلى تضرّر 18600 وحدة سكنية بشكل كامل أو جزئي، ما تسبّب بنزوح أكثر من 120 ألف فلسطيني من منازلهم.

وأعلن وكيل وزارة الأشغال العامّة والإسكان في غزة ناجي سرحان، في مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة الخميس، أن عدد الوحدات السكنية التي تعرّضت للهدم بشكل كامل بلغ 1800 وحدة سكنية"، فيما بلغ عدد المساكن المتضرّرة بشكل جزئي 16 ألفًا و800 وحدة سكنية .

وأضاف سرحان أن "العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلّف واقعًا إنسانيًا صعبًا، مع نزوح أكثر من 120 ألف مواطن من منازلهم بسبب القصف".

وأوضح أن 50 ألفًا من النازحين لجؤوا إلى "مراكز الإيواء وأكثر من 70 ألفًا خارج المراكز لدى أقارب لهم"، مضيفًا أن "5 أبراج سكنية كبيرة تتوسّط مدينة غزة تعرّضت للهدم الكلي، فيما تعرّض 74 مرفقًا ومقرًّا حكوميًا للتدمير، تنوّعت بين مقرّات للشرطة ومرافق خدماتية".

وأشار سرحان إلى أن "66 مدرسة تعرّضت للضرر، كما تمّ هدم ثلاثة مساجد بشكل كلّي، فيما تعرّض نحو 40 مسجدًا لأضرار طفيفة، وكنيسة واحدة لأضرار غير جسيمة".

كما قدّر "التكلفة المالية الأولية لهدم وإزالة المباني المتضرّرة بنحو 150 مليون دولار قابلة للزيادة"، مضيفًا "اليوم نحتاج لمبلغ 350 مليون دولار لإعادة تأهيل قطاع الإسكان الذي تعرّض لأضرار وخسائر فادحة خلال الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، خلال هذا العدوان وما سبقه".

وناشد سرحان "أبناء أمتنا العربية والإسلامية والمؤسسات والجهات المانحة لحشد الدعم الفوري والعاجل للبدء بتنفيذ برامج وخطط إعادة الإعمار".

وكانت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية أعلنت، في بيان اليوم الخميس، أن "العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، تسبّب في تضرّر 46 مدرسة حكومية ومبنيين إداريين، إضافة إلى عدد من المدارس الخاصة وأخرى تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الخميس، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع المُحاصَر إلى 232 شهيدًا، بينهم 65 طفلًا و39 سيدة و17 مسنًا، بالإضافة إلى 1710 جرحى. 

وفي الضفة الغربية، استُشهد 28 فلسطينيًا، بينهم 4 أطفال، وأُصيب نحو 7 آلاف، بما فيها مصابو القدس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال استُخدم فيها الرصاص الحي والمعدني، وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close