الخميس 24 يونيو / June 2021

خطَف صحافيين في مالي.. الجيش الفرنسي يقتل قياديًا في تنظيم القاعدة 

خطَف صحافيين في مالي.. الجيش الفرنسي يقتل قياديًا في تنظيم القاعدة 
الجمعة 11 حزيران 2021

قتل الجيش الفرنسي، السبت الفائت، في شمال مالي قياديًا في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، كان مسؤولًا عن خطف صحافيين فرنسيين اثنين في إذاعة فرنسا الدولية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، وقتلا بعد احتجازهما، وفق ما أعلنت وزيرة الجيوش فلورنس بارلي اليوم الجمعة.

وقالت بارلي في الخامس من حزيران/يونيو، إن "جنود قوة برخان رصدوا التحضير لهجوم إرهابي في اغيلهوك بشمال مالي، وقاموا بتصفية باي اغ باكابو، القيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي والمسؤول عن خطف مواطنينا جيسلين دوبون وكلود فيرلون".

وأضافت أن "القضاء عليه يضع حدًا لانتظار طويل"، مبدية "تعاطفها مع عائلات جيسلين دوبون وكلود فيرلون".

وأوضحت بارلي على تويتر أن ثلاثة مسلحين آخرين قتلوا أيضًا في العملية بالمنطقة الواقعة بغرب إفريقيا.

خطف الصحافيين الفرنسيين

وفي الثاني من نوفمبر 2013، خُطف الصحافيان الفرنسيان العاملان في إذاعة فرنسا الدولية خلال إجرائهما تحقيقًا ثم قتلا قرب كيدال، بعد بضعة أشهر من بدء عملية "سيرفال" الفرنسية التي قضت مهمتها بالتصدي لمسلحين من القاعدة ومنعهم من السيطرة على باماكو.

وعثر على جثتيهما بعد أقل من ساعتين على بعد 12 كلم.

 وفي السادس من نوفمبر، أعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مسؤوليته عن قتلهما.

الوجود الفرنسي في إفريقيا

وأكدت بارلي أن نتيجة هذه العملية "تظهر إحدى أبرز أولويات فرنسا في منطقة الساحل، وهي إسقاط أبرز القادة في المجموعات الإرهابية التي تعيث فسادا في المنطقة".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن الخميس نهاية وشيكة لعملية "برخان" الفرنسية لمكافحة الإرهاب في الساحل مع آلية دعم ومواكبة دولية للقوات المحلية.

وحققت فرنسا، وهي القوة الاستعمارية السابقة، بعض النجاح ضد المتشددين في الساحل في الشهور الماضية، لكن الوضع هناك هش إلى أبعد مدى. وتشعر باريس بخيبة أمل في وقت لا تبدو فيه نهاية في الأفق لعملياتها، وكذلك في وقت يوجد فيه اضطراب سياسي، خاصة في مالي.

وجاء القرار بعد مرور أيام على استيلاء الكولونيل أسيمي أجويتا في مالي على السلطة، بعد أن أطاح بثاني رئيس للبلاد في تسعة أشهر، كما تزايدت الانتقادات لمفاوضات تجريها بعض الحكومات مع المتشددين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - ليبيا البرامج - للخبر بقية
منذ 7 ساعات
شارك
Share

تُطرَح تساؤلات حول ما إذا كان مؤتمر "برلين 2" أتى فعلًا بالجديد لليبيين، أم شكّل مجرد تدوير للأزمة في ظل غياب توافق حقيقي لدى الفاعلين الدوليين.

سياسة - فلسطين
منذ 7 ساعات
سبق لخضر عدنان أن خاض إضرابًا عن الطعام استمر 66 يومًا عام 2012، وتمكن فيه من انتزاع قرار بالإفراج عنه
سبق لخضر عدنان أن خاض إضرابًا عن الطعام استمر 66 يومًا عام 2012، وتمكن فيه من انتزاع قرار بالإفراج عنه (مواقع التواصل)
شارك
Share

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسير عدنان في 29 مايو الماضي، وأصدرت بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة شهر، فأعلن فورًا إضرابًا عن الطعام.

سياسة - تركيا
منذ 7 ساعات
قال وزير الدفاع التركي: "نحن موجودون في مطار حامد كرزاي منذ 6 سنوات ونواصل مباحثاتنا بخصوص استمرار وجودنا هناك من عدمه
قال وزير الدفاع التركي: "نحن موجودون في مطار حامد كرزاي منذ 6 سنوات ونواصل مباحثاتنا بخصوص استمرار وجودنا هناك من عدمه (وزارة الدفاع التركية)
شارك
Share

عرضت تركيا حراسة مطار "حامد كرزاي" وتشغيله بعد انسحاب قوات حلف الأطلسي وتجري محادثات مع أميركا بشأن الدعم المالي واللوجيستي للمهمة.

Close