الإثنين 6 مايو / مايو 2024

ملتقى الحوار السياسي الليبي.. كوبيتش يحذر معرقلي الانتخابات

ملتقى الحوار السياسي الليبي.. كوبيتش يحذر معرقلي الانتخابات

Changed

يأمل الليبيون أن يؤدي هذا المسار السياسي، الذي ترعاه الأمم المتحدة، إلى إنهاء النزاع في بلادهم
يأمل الليبيون أن يؤدي المسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة إلى إنهاء النزاع في بلادهم (غيتي)
أوصى "الحوار السياسي الليبي" بإجراء الانتخابات الرئاسية على أساس قوائم تضم كل منها رئيسًا ونائب رئيس ورئيس حكومة.

أوصى "ملتقى الحوار السياسي الليبي" بتأجيل الاستفتاء على مشروع مسوّدة الدستور إلى ما بعد الانتخابات.

وجاء ذلك ضمن حزمة توصيات رفعتها اللجنة إلى اجتماع لملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف الإثنين، للنظر فيها واتخاذ القرار المناسب بشأنها، بحسب وكالة الأنباء الليبية الرسمية.

وثمة خلاف في ليبيا بين فريقين، الأول يريد إجراء الاستفتاء على مشروع مسوّدة الدستور قبل الانتخابات، بينما يرى الثاني ضرورة تأجيل الاستفتاء؛ بدعوى ضيق الوقت ووجود عقبات لوجيستية.

كما أوصت اللجنة بإجراء الانتخابات الرئاسية على أساس قوائم تضم كل منها رئيسًا ونائب رئيس ورئيس حكومة.

وبشأن شروط الترشح للرئاسة، أوصت اللجنة بعدم أحقية حملة الجنسية المزدوجة والمتزوجين بأجنبيات والصادرة بحقهم أحكام قضائية نهائية.

وتوصلت اللجنة الاستشارية إلى هذه التوصيات خلال اجتماع في تونس بين يومي الخميس والسبت.

كوبيتش يحذر معرقلي الانتخابات

وحذّر رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيتش الإثنين أن كل من يعرقل الانتقال السياسي وإجراء الانتخابات في ليبيا "سيخضع للمساءلة".

و في كلمة خلال افتتاح جلسة ملتقى الحوار السياسي الليبي، قال كوبيتش: إن "قرارا مجلس الأمن 2570 و2571 واضحان؛ بأن يخضع كل من يعرقل الانتقال الناجح في مرحلة الانتقال السياسي في ليبيا للمساءلة".

وأضاف: "من المؤسف أن البرلمان لم يكن بمستوى المسؤولية المناطة به في إقرار القاعدة الدستورية للانتخابات وتمرير القانون المنظم للانتخابات".

واستطرد: "لابد للانتخابات البرلمانية والرئاسية أن تتم حسب ما اُتفق عليه في خارطة الطريق التي أقرها الملتقى في العاصمة التونسية، وأن تُقبل نتائجها من الجميع".

ويأمل الليبيون أن يؤدي هذا المسار السياسي، الذي ترعاه الأمم المتحدة إلى إنهاء النزاع في بلادهم.

وشهدت ليبيا منذ أشهر انفراجًا سياسًيا؛ ففي 16 مارس/ آذار الماضي تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسًا رئاسيًا، مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات.

الدبيبة في المغرب

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة دعا المغرب إلى دعم ليبيا في تحضيرها للانتخابات المقبلة، وذلك خلال اجتماعه مع الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي، اليوم الإثنين.

ووصل الدبيبة إلى المغرب، أمس الأحد، في زيارة تستمر يومين، هي الأولى له للعاصمة الرباط، منذ تسلمه السلطة في مارس/ آذار الماضي.

وقال الدبيبة: "نفكر في إجراء الانتخابات في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، والتي نريد مشاركتكم فيها، ومساعدتكم لتقديم كل التسهيلات والدعم".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close