الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

الاحتلال يقمع وقفة في بلدة سلوان وإضرام النيران بمساحات زراعية في الضفة

الاحتلال يقمع وقفة في بلدة سلوان وإضرام النيران بمساحات زراعية في الضفة

Changed

أطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت تجاه الفلسطينيين
أطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت تجاه الفلسطينيين (غيتي)
لاحقت قوات الاحتلال الشبان في سلوان، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت، واعتقلت شابًا لم تعرف هويته بعد.

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، وقفة أمام منزل المقدسي نضال الرجبي صاحب منشأة تجارية هدمها الاحتلال في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم، واعتقلت أحد الشباب هناك.

وأفاد الناشط المقدسي صلاح ذياب وكالة المعلومات والأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال أغلقت مدخل سلوان وانتشرت في محيط حي البستان، عقب تنظيم أهالي الحي وقفة أمام منزل الرجبي في حي البستان بسلوان، رافعين علم فلسطين، ومنددين بإجراءات ومخططات الاحتلال بتهجير أهالي سلوان.

وأضاف أن قوات الاحتلال لاحقت الشبان، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت، واعتقلت شابًا لم تعرف هويته بعد.

وكانت قوات الاحتلال أصابت 6 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط أحدهم بالصدر، وآخرين بحالات اختناق ورضوض، صباح اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت في حي البستان ببلدة سلوان، وذلك خلال هدمها منشأة تجارية، مع انتهاء المهلة المحددة لهدم 17 منزلًا في الحي.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية على الممتلكات الفلسطينية، هدمت طواقم بلدية الاحتلال الإسرائيلي بالقدس، مساء اليوم الثلاثاء، شقة سكنية في حي سويح من بلدة سلوان، وشردت قاطنيها.

وقالت مصادر محلية، إن طواقم البلدية برفقة قوات الاحتلال هدمت شقة سكنية تقع في الطابق الثالث من بناية سكنية في حي سويح تعود للمقدسي فضل العباسي، وتبلغ مساحتها 60 مترًا مربعًا، بعد أن أخلت المتواجدين فيها بالقوة، وهم 4 أفراد بينهم طفلان.

وأضافت، أن البلدية داهمت الشقة السكنية وقامت بهدمها دون سابق إنذار، رغم أن المحكمة حددت جلسة للنظر في اعتراض العائلة على إخطار هدم منزلها خلال الفترة القادمة.

تحذير فلسطيني من المخططات الإسرائيلية

وحذر الفلسطينيون، الثلاثاء، من المخططات الإسرائيلية في بلدة سلوان في القدس المحتلة، فيما أكدت حركة حماس أن ذلك يعد "تجاوزًا للخطوط الحمراء".

وقالت حركة حماس، في بيان، إن "ما يقوم به الاحتلال من تعد سافر واقتحام لحي البستان في سلوان بنيّة هدم البيوت وتهجير أهله، هو تجاوز جديد للخطوط الحمراء، وعبث في صواعق تفجير لا يعرف عقباها".

وأضافت الحركة: "المقاومة تؤكد أنها منتبهة ومتيقظة لما يقوم به الاحتلال في القدس، ولن نسمح للمحتل أن يستمر في سياسة قضم القدس رويدًا رويدًا من أجل تزوير واقعها واستكمال تهويدها".

وتابعت "خيارات المقاومة في الرد على الاحتلال مفتوحة ومتعددة، وكلها قابلة للدراسة والتنفيذ".

من جهته، طالب حسين الشيخ، رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، بتدخل دولي، لوقف عمليات الهدم الإسرائيلية في حي البستان، ببلدة سلوان، في القدس الشرقية.

وقال الشيخ في تغريدة على تويتر: "يتعرض حي البستان لهجمة احتلالية شرسة بالهدم والتدمير والتهجير". وأضاف: "نطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف المجزرة بحق السكان والممتلكات".

مستوطنون يعتدون على أشجار الزيتون

وفي سياق متصل، قطع مستوطنون إسرائيليون، الثلاثاء، عشرات أشجار الزيتون وأضرموا النار في مساحات زراعية بالضفة الغربية المحتلة.

وقال وديع علقم، رئيس بلدية ترمسعيا، قرب مدينة رام الله، إن مستوطنين قطعوا حوالي 75 شجرة زيتون في منطقة "السهل" من أراضي البلدة، القريبة من مستوطنتي "شيلو" و"عادي عاد".

وأضاف علقم، أن المستوطنين قاموا أيضًا بحرق غرفة من الصفيح وأخشاب ووحدات إنارة تعمل بالطاقة الشمسية، تعود ملكيتها لمصنع أسفلت في المنطقة.

وشمالي الضفة، أضرم مستوطنون النار في أراض زراعية ببلدة بورين جنوبي نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمالي الضفة، غسان دغلس إن "مستوطنين أضرموا النار في عشرات الدونمات من الأراضي الزراعية في المنطقة الجنوبية من قرية بورين المحاذية لمستوطنة يتسهار".

وأضاف أن "قوات الاحتلال منعت الأهالي وطواقم الدفاع المدني من الوصول إلى المكان الأمر الذي أدى إلى إحراق عشرات الأشجار".

ويتعمد المستوطنون في الضفة الغربية إتلاف المحاصيل الزراعية، وإحراق الأشجار المثمرة والمعمرة في الأراضي والقرى الفلسطينية المحاذية للمستوطنات، إضافة إلى منع أصحابها من الوصول إليها لجني محاصيلهم.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close