الخميس 2 مايو / مايو 2024

بعد اعتذار الحريري.. موسكو "قلقة" من تدهور الأوضاع في لبنان

بعد اعتذار الحريري.. موسكو "قلقة" من تدهور الأوضاع في لبنان

Changed

ماريا زاخاروفا
أعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية عن قلقها بشأن تدهور الوضع في لبنان على مختلف المستويات (الأناضول)
تمنّت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن يتم التوصل في أقرب وقت إلى اتفاق بشأن اختيار رئيس للحكومة اللبنانية لأن الوضع لم يعد يُحتمل.

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو "قلقة" من تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بلبنان، في ظل استقالة رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

وقالت زاخاروفا في تصريح نقلته وسائل إعلام روسية: "الحريري أعلن الخميس، تخليه عن تكليف تشكيل الحكومة. للأسف، منذ الموافقة على ترشيحه في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لم تتمكن القوى السياسية اللبنانية من التوصل إلى اتفاق على تشكيل مجلس الوزراء".

وأضافت أن هذا الأمر "يثير القلق كون الوضع الاجتماعي - الاقتصادي الصعب في البلاد، قد ازداد سوءًا خلال هذه الفترة".

وأعربت زاخاروفا عن أملها في أن يتم التوصل في المستقبل القريب، بعد المشاورات بين الرئيس اللبناني ميشال عون ومجلس النواب، إلى اتفاق على ترشيح رئيس جديد للحكومة.

استقالة بعد انفجار كارثي

وعلى مدار نحو 9 أشهر، حالت خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة، لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب، التي استقالت في 10 أغسطس/ آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.

وتركزت هذه الخلافات حول حق تسمية الوزراء المسيحيين، مع اتهام من الحريري ينفيه عون بالإصرار على الحصول لفريقه، ومن ضمنه جماعة "حزب الله"، على "الثلث المعطل"، وهو عدد وزراء يسمح بالتحكم في قرارات الحكومة.

وقد دفعت هذه الخلافات الحريري هذا الأسبوع إلى الاعتذار عن استكمال مهمّته، بعد تقديمه تشكيلة "أخيرة" لرئيس الجمهورية ميشال عون، قال بعدها إنّه من الواضح أنّ "الموقف لم يتغيّر"، مضيفًا: "أعان الله لبنان".

ويعاني لبنان منذ أواخر 2019 أزمة اقتصادية حادة أدت إلى تدهور مالي ومعيشي، وشح في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، فضلًا عن ارتفاع معدلات الفقر بشكل غير مسبوق.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close