الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

لإعادة بناء العالم.. بريطانيا تستضيف قمة السبع

لإعادة بناء العالم.. بريطانيا تستضيف قمة السبع

Changed

بريطانيا تشهد موجة قوية من انتشار كورونا
بريطانيا تشهد موجة قوية من انتشار كورونا (غيتي)
الحكومة البريطانية تدعو أستراليا والهند وكوريا الجنوبية للانضمام إلى المناقشات، بالإضافة إلى الدول الأعضاء في مجموعة السبع.

تعتزم بريطانيا تنظيم القمة المقبلة للدول الصناعية السبع الكبرى من 11 إلى 13 يونيو/حزيران في جنوب غرب البلاد، والتي ستكون القمة الاولى للمجموعة منذ بداية فيروس كورنا وبعد تولي جو بايدن الرئاسة الاميركية.

وأفاد مكتب رئاسة الوزراء البريطانية في بيان، بأنّ اجتماع رؤساء دول وحكومات القوى العظمى سيعقد في بلدة كاربيس باي الساحلية في كورنوال.

وأشار إلى أنّ رئيس الوزراء بوريس جونسون سيستغل فرصة قمة مجموعة السبع الأولى التي تُعقد وجها لوجه منذ نحو عامين، ليطلب من القادة اغتنام الفرصة لإعادة بناء العالم بشكل أفضل بعد الفيروس، من خلال الاتحاد لجعل المستقبل أكثر عدلاً واخضراراً وازدهارًا.

وإضافة إلى الدول الأعضاء في مجموعة السبع المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، دعت الحكومة البريطانية أستراليا والهند وكوريا الجنوبية للانضمام إلى المناقشات.

وكان مقررا العام الماضي عقد قمة المجموعة في الولايات المتحدة لكن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اضطر إلى إلغائها بسبب انتشار فيروس كورونا.

وبالإضافة إلى قمة مجموعة السبع، ستتولى لندن رئاسة مجلس الأمن الدولي اعتبارا من فبراير/شباط، وستستضيف في نوفمبر/تشرين الثاني في غلاسكو قمة المناخ "كوب 26".

ويُشكّل 2021 عامًا حاسمًا على الساحة الدولية بالنسبة الى المملكة المتحدة التي تريد أن تثبت نفسها، وفق مفهوم "بريطانيا العالمية"، كقوة أساسية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وتشهد بريطانيا حاليًا موجة قوية من العدوى تُعزى إلى نسخة متحورة من الفيروس يجري العمل على احتوائها، وتأمل في أن تكون قادرة على رفع القيود في الربيع من خلال الاستعانة بعمليات التطعيم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close