الخميس 9 مايو / مايو 2024

وزيرا خارجية أميركا وكوريا الجنوبية يناقشان سبل التعامل مع بيونغ يانغ

وزيرا خارجية أميركا وكوريا الجنوبية يناقشان سبل التعامل مع بيونغ يانغ

Changed

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن أكد دعم بلاده للحوار والتعاون بين الكوريتين (غيتي- أرشيف)
قالت وزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن أكد دعم بلاده للحوار والتعاون بين الكوريتين (غيتي- أرشيف)
في حين يبدو الخلاف قائمًا حول سبل إيجاد حل للسلاح النووي لكوريا الشمالية، تبقى عملية البحث عن طرق للتعاون الإنساني قائمة.

ناقش وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظيره الكوري الجنوبي تشونغ إيوي يونغ مساعي التواصل مع كوريا الشمالية، بما في ذلك الجانب المتعلق بالمساعدات الإنسانية، حسبما أعلن مكتب الوزيرين.

وعلى الرغم من أن الحليفين يريدان من بيونغ يانغ التخلي عن أسلحتها النووية وإنهاء برنامجها للصواريخ، فإنهما اختلفا أحيانًا بشأن الأسلوب، إذ يميل رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن إلى بناء علاقات اقتصادية بين الكوريتين، في حين تصر الولايات المتحدة منذ أمد طويل على التحرك لنزع السلاح النووي كخطوة أولى.

جهود للحوار مع بيونغ يانغ

وقالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية في بيان بشأن الاتصال الهاتفي بين بلينكن وتشونغ: إنهما اتفقا على إجراء مناقشات تفصيلية عن سبل التعاون مع كوريا الشمالية، بما في ذلك التعاون الإنساني ومواصلة بذل جهود للحوار معها.

وأضافت الوزارة: "اتفق الوزيران على مواصلة الجهود الدبلوماسية المنسقة، لتحقيق تقدم ملموس نحو هدف نزع السلاح النووي بالكامل وإحلال سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: إن بلينكن أكد دعم بلاده للحوار والتعاون بين الكوريتين.

وفي الأسبوع الماضي أعادت الكوريتان تشغيل الخطوط الساخنة التي قطعتها كوريا الشمالية قبل عام، وقال مسؤولون من كوريا الجنوبية إن مون وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يسعيان لإصلاح العلاقات المتوترة واستئناف الاجتماعات بينهما.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close