الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

الوضع خطير جدا.. اليونيفيل تدعو لوقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل

الوضع خطير جدا.. اليونيفيل تدعو لوقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل

Changed

أعلنت قوات اليونيفيل أنها رصدت إطلاق صواريخ من لبنان ورد بالمدفعية الإسرائيلية (غيتي)
أعلنت قوات اليونيفيل أنها رصدت إطلاق صواريخ من لبنان وردا بالمدفعية الإسرائيلية (غيتي)
سيجري رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الساعة القريبة مشاورات مع كل من وزير الدفاع بيني غانتس ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش الفريق أفيف كوخافي.

تستمر تبعات إطلاق حزب الله للصواريخ باتجاه أراضٍ مفتوحة في مزارع شبعا؛ ففيما دعت قوات اليونيفيل لوقف إطلاق النار، أعلن الجيش الإسرائيلي ألا نية لديه للخروج إلى الحرب.

وحذرت قوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) من "وضع خطير جداً" جراء التصعيد العسكري بين حزب الله والقوات الإسرائيلية في جنوب لبنان.

وأعلنت اليونيفيل في بيان أن "قواتنا رصدت إطلاق صواريخ من لبنان وردا بالمدفعية الإسرائيلية والوضع خطير جداً"، وحثت "جميع الأطراف على وقف إطلاق النار".

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه تم إطلاق 19 صاروخًا نحو إسرائيل، مضيفًا: "لا نية للخروج إلى الحرب، لكن لا نريد أن يتحول لبنان إلى خط مواجهة".

وأفاد مراسل "العربي" عن اشتعال حرائق في خراج بعض القرى في العرقوب جنوبي لبنان نتيجة القصف الإسرائيلي.

ولفت المراسل إلى تحليق للطيران الحربي الإسرائيلي على علو منخفض عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وكان الجيش الإسرائيلي، قد أعلن أن أكثر من 10 صواريخ، أُطلقت، الجمعة، من لبنان، على شمالي إسرائيل.

وذكر أن منظومة الدفاع الجوي، اعترضت معظم القذائف، فيما سقطت البقية في مناطق مفتوحة وغير مأهولة.

وأوضح أن المناطق الإسرائيلية المجاورة للحدود اللبنانية، تعيش "حالة اعتيادية كاملة".

من جهته، لفت الجيش الإسرائيلي، في بيان مقتصب، إلى أنه بدأ بقصف مواقع في لبنان، دون تفاصيل إضافية.

وفي السياق ذاته، قال بيان صادر عن مكتب رئاسة الحكومة الإسرائيلية: "تم إطلاع رئيس الوزراء نفتالي بينيت على الأحداث التي جرت قبل قليل على الحدود الشمالية".

وأضاف البيان: "سيجري رئيس الوزراء خلال الساعة القريبة مشاورات مع كل من وزير الدفاع بيني غانتس ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش الفريق أفيف كوخافي، وكبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية".

من جهته، أعلن حزب الله الجمعة إطلاقه عشرات الصواريخ باتجاه مزارع شبعا، رداً على غارات إسرائيلية استهدفت فجر الخميس جنوب لبنان.

وقال الحزب، في بيان: "عند الساعة 11,15 دقيقة من قبل ظهر اليوم الجمعة، وردًا على الغارات الجوية الإسرائيلية على أراضٍ مفتوحة في منطقتي الجرمق والشواكير فجر الخميس الماضي، قامت مجموعات في المقاومة الإسلامية بقصف أراضٍ مفتوحة في محيط مواقع الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا بعشرات الصواريخ من عيار 122 ملم".

اعتراض آلية للحزب

في السياق عينه، انتشرت مقاطع مصورة لمجموعة من اللبنانيين وهم يوقفون راجمة الصواريخ التابعة لحزب الله، والتي أطلقت منها الصواريخ نحو مزارع شبعا، رافضين مرورها من قريتهم.

وأوضح حزب الله أنه "لدى عودة المقاومين من عملهم وأثناء مرورهم بمنطقة شويا في قضاء حاصبيا، أقدم عدد من المواطنين على اعتراضهم".

وأضاف الحزب: "إن المقاومة الإسلامية، كانت ولا تزال وستبقى، من أحرص الناس على أهلها وعدم تعريضهم لأي أذى خلال عملها المقاوم، وهي التي تدفع الدماء الزكية من شبابها لتحافظ على أمن لبنان ومواطنيه".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close