الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

قبيل دعوات لتظاهرة احتجاجية.. اعتقال عدد من الناشطين في جنوب السودان‎

قبيل دعوات لتظاهرة احتجاجية.. اعتقال عدد من الناشطين في جنوب السودان‎

Changed

نفى متحدث باسم شرطة جنوب السودان أن يكون قد تم توقيف أي شخص
نفى متحدث باسم شرطة جنوب السودان أن يكون قد تم توقيف أي شخص (أرشيف-غيتي)
تأتي الاعتقالات التي نفتها الشرطة قبيل تظاهرات دعا إليها تنظيم "الائتلاف الشعبي للعمل المدني" الذي يطالب قادة البلاد بالتنحي.

أفادت منظمة غير حكومية السبت أن سلطات جنوب السودان اعتقلت 7 أشخاص بينهم رجل دين بارز، في وقت حذرت جماعات حقوقية من توسع حملة القمع ضد المعارضين في هذه الدولة في شرق إفريقيا.

وتأتي الاعتقالات التي نفتها الشرطة قبيل تظاهرات مقررة على مستوى البلاد دعا إليها تنظيم "الائتلاف الشعبي للعمل المدني" الذي يطالب قادة البلاد بالتنحي.

وقال رئيس منتدى المجتمع المدني في جنوب السودان جيم ديفيد كولوك: إن "الأشخاص السبعة احتجزوا بسبب صلات مزعومة لهم مع الائتلاف الشعبي".

وأضاف كولوك في تصريحات لوكالة "فرانس برس" أن 4 ناشطين اعتقلوا الجمعة في بلدة واو الشمالية الغربية بينما اعتقل اثنان آخران مع أحد الأساقفة في مدينة ياي الجنوبية الغربية الاربعاء.

وأشار الى أن السلطات "تتهم الناشطين والأسقف بامتلاك معلومات تنسب إلى الائتلاف"، مشددًا على أن "حملة الاعتقالات هذه يجب ان تتوقف".

"لم نعتقل أحدًا"

لكن متحدثًا باسم شرطة جنوب السودان نفى أن يكون قد تم توقيف أي شخص.

وقال الجنرال دانيال جاستين لوكالة فرانس برس: "لم نعتقل أحدًا"، مضيفًا أنه تم تكثيف انتشار الشرطة في أجزاء من العاصمة جوبا نهاية الأسبوع.

وحض جاستين المواطنين على عدم المشاركة في تظاهرات الإثنين التي وصفتها السلطات بأنها "غير قانونية"، قائلً:ا "لقد ناشدنا الناس عدم الخروج (..) لذا (التظاهرة) لن تحدث".

وحذر من أن الشرطة "ستتخذ الإجراءات القانونية" ضد كل من يتحدى قرار حظر التظاهر.

وفي غضون ذلك، طلبت سفارة الولايات المتحدة في جوبا من مواطنيها تجنب الأماكن التي قد تشهد تجمعات و"توخي الحذر".

"الكيل قد طفح"

وتأتي الأنباء عن عمليات الاحتجاز الأخيرة في أعقاب سلسلة من الاعتقالات في الأسابيع الأخيرة.

فقد احتجز مسؤولون أمنيون الجمعة ثلاثة صحافيين لفترة وجيزة وأغلقوا محطتهم الإذاعية في ولاية جونقلي الشرقية.

كما تم القبض على اثنين من الناشطين البارزين في وقت سابق هذا الشهر لانضمامهما إلى الائتلاف الشعبي، وهو تحالف واسع يضم نشطاء وأكاديميين ومحامين ومسؤولين حكوميين سابقين.

وأصدر الائتلاف هذا الشهر بيانًا قال فيه إن "الكيل قد طفح" بعد عشر سنوات من الاستقلال اتسمت بالصراع المسلح وانعدام الأمن والجوع وعدم الاستقرار السياسي.

وتشهد أحدث دولة في العالم حربًا أهلية ومجاعة وأزمات سياسية واقتصادية مزمنة منذ نيلها استقلالها عن السودان عام 2011.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close