الإثنين 13 مايو / مايو 2024

دعوات لطالبان للتصرف بطريقة "متحضرة".. متى تُعلَن الحكومة الجديدة؟

دعوات لطالبان للتصرف بطريقة "متحضرة".. متى تُعلَن الحكومة الجديدة؟

Changed

عادت حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان بعدما أطاحها تحالف بقيادة الولايات المتحدة قبل عشرين عامًا (غيتي)
عادت حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان بعدما أطاحها تحالف بقيادة الولايات المتحدة قبل عشرين عامًا (غيتي)
قال الرئيس الروسي إنه يأمل أن تتصرف حركة طالبان بطريقة "متحضرة"، كي يتمكن المجتمع الدولي من الحفاظ على علاقات دبلوماسية مع كابل.

سيتعين على الأفغان والمجتمع الدولي الانتظار لفترة أطول، إذ إن الحكومة الجديدة التي يتوقع أن تشكلها حركة طالبان بعد تعهدها بأن تكون أكثر انفتاحًا؛ لن تكشف قبل السبت على أقرب تقدير.

وأوضح ناطق باسم الحركة لوكالة فرانس برس أنه ليس من المقرر الإعلان عن الحكومة الجديدة الجمعة، مشيرًا إلى أنه يجب عدم توقع أي تطور في هذا الشأن قبل السبت.

وكانت مصادر مقربة من طالبان أشارت الخميس إلى أن تشكيل الحكومة الجديدة قد يعلن الجمعة بعد الصلاة. وأكد نائب رئيس مكتبها السياسي في قطر، شير محمد عباس ستانيكزاي الأربعاء لشبكة "بي بي سي" أن الحكومة الجديدة ستعلن في غضون يومين.

وعادت طالبان إلى السلطة بعدما أطاحها تحالف بقيادة الولايات المتحدة قبل عشرين عامًا، ووعدت حركة طالبان بتشكيل حكومة "شاملة"، وضاعفت منذ دخولها كابل في 15 أغسطس/آب، التصريحات الهادفة إلى طمأنة السكان والمجتمع الدولي.

وسيكون تشكيل حكومة جديدة بمثابة اختبار للرغبة الحقيقية في التغيير التي أظهرتها حركة طالبان، في وقت يحافظ المجتمع الدولي على سياسة "الحذر" إزاءها، وسط دعوات إليها للوفاء بوعودها.

هل تتصرف طالبان بطريقة "متحضّرة"؟

وفي هذا السياق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة إنه يأمل أن تتصرف حركة طالبان بطريقة "متحضرة" في أفغانستان، كي يتمكن المجتمع الدولي من الحفاظ على علاقات دبلوماسية مع كابل.

وأكد بوتين أنّ "روسيا مهتمة بعدم تفكك أفغانستان"، مشيرًا إلى أنّه "إذا حصل هذا فلن يكون هناك أي طرف للتفاوض معه".

وكان الرئيس الروسي يتحدث خلال جلسة عامة لمنتدى الشرق الاقتصادي في مدينة فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي.

وأضاف: "كلما أسرعت طالبان في الانضمام لأسرة الشعوب المتحضرة، إذا جاز التعبير، سيكون من الأسهل التواصل معها والتأثير عليها نوعًا ما وطرح أسئلة".

وقال الزعيم الروسي إن انسحاب القوات بقيادة أميركية من أفغانستان الذي استكمل الشهر الماضي انتهى بـ"كارثة".

وتابع: "أنفقوا 1,5 تريليون دولار على هذه الحملة والنتيجة؟ لا نتيجة".

واتخذت روسيا نهجًا حذرًا في تعاملها مع حركة طالبان التي سيطرت على السلطة في أفغانستان هذا الصيف. كما حذرت من احتمال تسلل جماعات متطرفة بين لاجئين بذريعة الاضطرابات السياسية لدخول دول مجاورة.

هل يحافظ الاتحاد الأوروبي على وجوده في كابل؟

أوروبيًا، قررت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التنسيق للحفاظ على وجود أوروبي في كابل رغم سيطرة طالبان على البلد، إذا "سمحت الظروف الأمنية بذلك"، كما قال وزير خارجية التكتل جوزيب بوريل.

وأوضح بوريل للصحافة بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في سلوفينيا قائلا: "قررنا العمل بطريقة منسقة لتوحيد اتصالاتنا مع طالبان بما في ذلك الحفاظ على وجود لنا في كابل (..) إذا سمحت الظروف الأمنية بذلك"، مضيفًا أن الهدف هو السماح باستمرار عمليات إجلاء الراغبين في مغادرة أفغانستان.

ولفت بوريل إلى أنه بغية "إجلاء الأشخاص الذين نرغب في قبولهم (في الاتحاد الأوروبي) نحتاج إلى التزام قوي، واتصال قوي" بالسلطة القائمة.

وأشار أيضًا إلى ضرورة مواصلة التعاون مع البلدان المجاورة لأفغانستان؛ من خلال "منصة تعاون سياسي إقليمي".

والثلاثاء، خلال اجتماع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي، تعهدت الدول السبع والعشرون بدعم بلدان المنطقة لاستضافة اللاجئين الهاربين من نظام طالبان.

ويرغب الاتحاد الأوروبي في تجنب موجة تدفق المهاجرين على أراضيه كما حصل في العام 2015. وتستضيف باكستان وإيران أكبر عدد من اللاجئين الأفغان.

طائرة إماراتية تحطّ في أفغانستان

في غضون ذلك، أعلنت الإمارات الجمعة أنها أرسلت طائرة تحمل مساعدات طبية وغذائية عاجلة إلى أفغانستان، بحسب بيان رسمي.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية بأن الطائرة أرسلت "في إطار المساهمة في توفير الاحتياجات الأساسية والضرورية لآلاف الأسر الأفغانية، ولا سيما الفئات الأكثر ضعفًا كالنساء والأطفال وكبار السن".

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية لوكالة فرانس برس أن "هذه أول طائرة مساعدات إلى أفغانستان منذ الأحداث الأخيرة".

ولم تعترف أي دولة حتى الآن بحكم حركة طالبان، في حين أعلنت الأمم المتحدة الخميس استئناف الرحلات الجوية الإنسانية إلى شمال أفغانستان وجنوبها.

ويعيش في أفغانستان 18 مليون نسمة في أوضاع إنسانية كارثية. وحذرت الأمم المتحدة مؤخرًا من أن عددًا مماثلًا قد ينضم إلى هذه الفئة، داعية إلى تقديم هبات دولية.

وبعد أسبوع تقريبًا من انتهاء الجسر الجوي الذي أقيم في مطار كابل لإجلاء أفغان ورعايا أجانب، تواصل الشبكات الدبلوماسية نشاطها في محاولة لمساعدة اللاجئين الأفغان.

وتعمل قطر على إعادة فتح مطار كابل "في أقرب وقت ممكن"، وهو مطار ذو أهمية حاسمة لعبور الدعم الطبي والإنساني إلى البلاد.

وتتوسط قطر بين طالبان والدول الغربية في أعقاب انسحاب القوات الأجنبية من هذا البلد بعد حرب استمرت عقدين. كما أنها تستضيف مكتبًا للحركة وسهلت المحادثات بين طالبان والولايات المتحدة.

ويفترض أن يقوم وزير الخارجية الإيطالي الجمعة بزيارة لأوزبكستان وطاجيكستان وقطر وباكستان. ومن المقرر أن يزور نظيره البريطاني المنطقة الأسبوع المقبل.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close