السبت 27 أبريل / أبريل 2024

رفض شهادة اللقاح وتحدّى القواعد.. بولسونارو يثير الجدل في نيويورك

رفض شهادة اللقاح وتحدّى القواعد.. بولسونارو يثير الجدل في نيويورك

Changed

 الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو (غيتي)
الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو (غيتي)
أكد بولسونارو في كلمته في نيويورك دعم بلاده لجهود التلقيح، لكنه شدّد على أن حكومته "لم تدعم لقاحًا أو شهادة صحية أو أي التزام آخر مرتبط باللقاح".

أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو اليوم الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، معارضة حكومته للشهادة الصحية، لكنه أكّد أنّها تؤيد حملات التطعيم ضد فيروس كورونا.

وأكد بولسونارو في كلمته في نيويورك دعم بلاده لجهود التلقيح، لكنه شدّد على أن حكومته "لم تدعم لقاحًا أو شهادة صحية أو أي التزام آخر مرتبط باللقاح".

وكثيرًا ما انتقد الرئيس البرازيلي على خلفية إدارته لجائحة كورونا في بلاده، حيث أودى الوباء بأكثر من 590 ألف شخص.

وكان بولسونارو أول القادة الذين تحدثوا في الجمعية، إذ تقضي الأعراف أن تكون البرازيل أول المتحدثين، بعدما افتتح الأمين العام أنطونيو غوتيريش الاجتماعات بخطاب.

الرئيس "آخر برازيلي" يتلقى اللقاح

وقال بولسونارو إنه سيكون "آخر برازيلي" يتلقى اللقاح، لكنه أكد أمام الوفود أن برنامج التطعيم في البرازيل يتقدم بوتيرة سريعة.

وأوضح بأن حكومته وزعت أكثر من 260 مليون جرعة، فيما أكثر من 140 مليون برازيلي، أي 90% تقريبًا من البالغين، تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

وبيّن الرئيس البرازيلي أن 80% من سكان البرازيل الأصليين تلقوا اللقاح بالكامل.

وقال: "بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني هذا العام، سيكون جميع المواطنين الذين اختاروا تلقي اللقاح في البرازيل، قد حصلوا عليه".

وقال أمام الوفود: "منذ تفشي الجائحة دعمنا الاستقلالية المهنية للطبيب في البحث عن تدابير علاجية مبكرة بما يتماشى مع التوصيات الصادرة عن المجلس الفدرالي البرازيلي للطب".

وتحدى بولسونارو القواعد التي تسمح فقط للملقحين بالمشاركة في الجمعية، كما تناول قطعة من البيتزا في فناء خارجي وقت العشاء مساء الأحد.

ولا يتقيد بولسونارو بالشروط التي تفرضها نيويورك للحد من انتشار الفيروس، ومنها إبراز شهادة تلقيح للدخول إلى العديد من الأماكن، ومنها المطاعم.

ولطالما أثار الزعيم اليميني المتطرف جدلًا بالترويج لعلاجات غير مؤكدة ضد فيروس كورونا، وهو نفسه أصيب بالعدوى العام الماضي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close