الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بعد دحر المسلحين.. مواطنو موزامبيق يعودون لمواجهة مستقبل مجهول

بعد دحر المسلحين.. مواطنو موزامبيق يعودون لمواجهة مستقبل مجهول

Changed

تحذر الأمم المتحدة من استمرار وجود تهديد للمسلحين (غيتي)
تحذر الأمم المتحدة من استمرار وجود تهديد للمسلحين (غيتي)
خرج الأطفال للعب في شوارع مدينة بالما يوم الخميس، وعرض التجار بضائعهم في أكشاك البيع، وذلك بعد ستة أشهر من هجوم المسلحين على المنطقة.

خرجت دوريات للقوات الرواندية بالشوارع التي أضرمت فيها النيران عندما كانت محاصرة من قبل المتشددين في شمال الموزامبيق، وقالت: إن "المدينة أصبحت آمنة الآن لعودة المدنيين إلى هذه المنطقة الغنية بالغاز"، رغم تحذيرات الأمم المتحدة من استمرار وجود تهديد للمسلحين.

وأفاد رونالد رويفانغا المتحدث باسم الجيش الرواندي، أنهم أعادوا بالفعل 25 ألفًا إلى منازلهم، وأن العودة أصبحت غاية في الأمان.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، تدخلت قوات متحالفة من رواندا والموزمبيق لاستعادة السيطرة على مناطق في شمال كابو ديلغادو، وهي منطقة تضم مشاريع للغاز بقيمة 69 مليار دولار وكان المسلحون يستهدفونها منذ عام 2017.

وفي حين تعتبر حكومة الموزمبيق أن المقاتلين طلقاء، وشجع مسؤولون المدنيين على العودة، إلا أن مسؤولين في الأمم المتحدة ليسوا واثقين بشكل تام من ذلك.

الشوارع مهجورة

ويوم الخميس، خرج الأطفال للعب في شوارع مدينة بالما، وعرض التجار بضائعهم في أكشاك البيع، وذلك بعد ستة أشهر من هجوم المسلحين على المنطقة حيث قتلوا العشرات آنذاك وأجبروا عشرات الآلاف على الفرار.

إلا أنه وعلى بعد 60 كيلومترًا في ميناء موسيمبوا دا برايا، وهي مركز ضروري لتوصيل الشحنات لمشاريع الغاز، كانت الشوارع مهجورة إلى حد كبير وتحيط بها مبانٍ بلا نوافذ وأنقاض ومركبات عسكرية مقلوبة.

وقال رويفانغا: إن "الروانديين يعيدون المدنيين إلى المنطقة التي يسيطرون عليها، وهي منطقة تدير فيها شركة "توتال إنرجيز" مشروعًا للغاز المسال تقدر قيمته بنحو 20 مليار دولار اضطر لوقف نشاطه بسبب الهجوم على بالما".

أما العائدون من المدنيين فهم مشغولون بشكل أكبر بمن سيأتيهم بالوجبة المقبلة، وقال برنامج الغذاء العالمي هذا الأسبوع: إن "أول شحنة من المساعدات وصلت إلى بالما منذ هجوم مارس/ آذار".

ولا يزال العديد يتوجسون خيفة ولا يرغبون في العودة، في وقت لا يزال فيه نحو 750 ألفًا مهجرين حتى هذا الشهر، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close