الجمعة 3 مايو / مايو 2024

مسار استيطاني جديد بالضفة.. كيف تمكنت إسرائيل من تنفيذ خططها؟

مسار استيطاني جديد بالضفة.. كيف تمكنت إسرائيل من تنفيذ خططها؟

Changed

تأتي مخططات الاستيطان الإسرائيلية تطبيقًا لاستراتيجية واضحة ضمن برنامج وضع عام 1979 عندما وضع هدف الوصول إلى مليون مستوطن في الضفة.

يتجه الاحتلال الإسرائيلي نحو بناء 1855 وحدة سكنية ضمن مستوطنات جديدة في الضفة الغربية المحتلة؛ أعلنت وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية عن مناقصة بشأنها.

ويأتي المسار الاستيطاني ضمن الخطة التي أعلنت عنها إسرائيل في شهر يوليو/ تموز الماضي، وإعلانها عن تدشين 31 مخططًا استيطانيًا جديدًا.

وسيتم بناء الوحدات الجديدة عبر 7 مستوطنات تمتد بين مستوطنات إيريل الواقعة شمالي الضفة الغربية بالإضافة إلى بيت إيل المتاخمة لرام الله.

وانتقد رئيس الوزراء الفلسطيني هذه الخطوة، مؤكدًا أنها تدمر أي فرصة للسلام والاستقرار في المنطقة.

وأوضح خليل تفاكجي مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية بالقدس المحتلة، أن مخططات الاستيطان الإسرائيلية تأتي تطبيقًا لاستراتيجية واضحة ضمن برنامج وضع عام 1979 عندما كان نتنياهو دروبلس هو رئيس الوكالة الصهيونية في تلك الفترة، الذي وضع هدف الوصول إلى مليون مستوطن في الضفة.

وأشار تفاكجي، في حديث مع "العربي" من القدس، إلى أن الجانب الإسرائيلي استغل وجود السلطة الفلسطينية لتطوير مستوطناته، نظراً لكونه يمتلك استراتيجية واضحة مقابل عدم وجود دولة في الضفة.

وأكد أن إسرائيل تسعى للسيطرة على الضفة الغربية "بكل وجودها، فوق الأرض من خلال بناء المساكن، وتحت الأرض من خلال المياه والأحجار والكسارات، بحيث لا يمكن إقامة دولة فلسطينية ذات تواصل جغرافي نتيجة وجود هذه المستعمرات.

ولفت إلى أن إسرائيل تحاول من خلال برنامج الاستيطان في الضفة الغربية وإنشاء إدارة مدنية له في داخل الضفة ترحيل المشكلة الاجتماعية داخل إسرائيل إلى الضفة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close