الخميس 2 مايو / مايو 2024

وزير خارجية أفغانستان في باكستان.. لقاء مرتقب مع المبعوث الأميركي

وزير خارجية أفغانستان في باكستان.. لقاء مرتقب مع المبعوث الأميركي

Changed

تأتي زيارة وزير خارجية أفغستان إلى باكستان في وقت تسعى فيه طالبان لنيل الاعتراف الدولي بحكومتها (أرشيف-غيتي)
تأتي زيارة وزير خارجية أفغستان إلى باكستان في وقت تسعى فيه طالبان لنيل الاعتراف الدولي بحكومتها (أرشيف - غيتي)
باشر وزير الشؤون الخارجية الأفغاني بزيارة إلى باكستان، لبحث العلاقات التجارية بين البلدين، فيما تم الإعلان عن توزيع الأمم المتحدة لمرتبات آلاف الموظفين الأفغان في قطاع الصحة.

بدأ وزير الشؤون الخارجية الأفغاني الذي عينته حركة طالبان، زيارة لباكستان اليوم الأربعاء، لبحث العلاقات التجارية وغيرها من الملفات، مع سعي طالبان لنيل الاعتراف الدولي ورفع التجميد عن أصولها، من أجل تجنب وقوع البلاد في براثن أزمة اقتصادية خانقة.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية: إن القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني، أمير خان متقي، يرأس وفدًا إلى إسلام أباد لبحث "العلاقات الباكستانية الأفغانية مع تركيز خاص... على تعزيز التجارة وتسهيل التنقل عبر الحدود والروابط البرية والجوية والتواصل بين الشعبين والاتصال الإقليمي".

وطالبت باكستان التي لم تعترف رسميًا بإدارة طالبان، الحكومات بالسماح بتدفق مساعدات التنمية على أفغانستان وإلغاء تجميد مليارات الدولارات من أصول البنك المركزي الأفغاني، للحيلولة دون الانهيار الاقتصادي لجارتها.

وعلى الرغم من أن العلاقات بين طالبان وباكستان جيدة بشكل عام، فإن علاقاتهما تشوبها بعض الخلافات.

والشهر الماضي، علّقت شركة الخطوط الجوية الدولية، الناقل الوطني لباكستان، عملياتها من كابل بعد أن اتهمت مسؤولي طالبان بالتدخل.

كما اشتكى التجار من إغلاق بعض المعابر على حدود البلدين المشتركة بشكل منتظم، مما يعطّل تدفقات البضائع.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية: إن زيارة هذا الأسبوع تأتي متابعة لأخرى قام بها وزير الخارجية الشهر الماضي لكابل، والتي ركّزت على تسهيل حركة التجارة بين البلدين وغيرها من القضايا.

المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان سيلتقي طالبان

تزامنًا، يقوم المبعوث الأميركي الخاص الجديد لأفغانستان توماس ويست بزيارة لباكستان هذا الأسبوع للاجتماع مع وزير خارجية طالبان ودبلوماسيين كبار من الصين وروسيا، كما أعلن مسؤول باكستاني ووزارة الخارجية الاميركية.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها ويست إلى المنطقة منذ توليه هذا المنصب خلفا لزلماي خليل زاد، الدبلوماسي الذي خدم لفترة طويلة والذي قاد المحادثات التي أدت إلى انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان.

وقال مسؤول حكومي باكستاني لوكالة فرانس برس إن ما يسمى باجتماع "ترويكا بلاس" المقرر عقده الخميس في إسلام أباد سيضم وزير خارجية طالبان الأفغاني الجديد أمير خان متقي.

الأمم المتحدة تسدد مرتبات موظفين أفغان

في سياق آخر، وزعت الأمم المتحدة الشهر الماضي، مرتبات على حوالي 23500 موظف بقطاع الصحة الأفغاني بلغت قيمتها قرابة ثمانية ملايين دولار، متجاوزة بذلك وزارة الصحة التي تديرها حركة طالبان، في اختبار لضخ سيولة يحتاج إليها بشدة الاقتصاد المتردي في أفغانستان.

وتعاون برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الصندوق العالمي العاملة في المساعدات الصحية، لإحياء برنامج كان البنك الدولي يموله حتى أوقف مساعداته، عندما أطاحت طالبان بالحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب.

وتكافح الأمم المتحدة لضخ أموال في أفغانستان للمساعدة في توصيل مساعدات إنسانية لملايين على شفا المجاعة ومنع انهيار اقتصاد البلاد والخدمات الصحية والتعليمية.

وفي تصريح لـ "رويترز"، قالت كاني ويناراجا، المديرة الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في آسيا والمحيط الهادي: "الصندوق العالمي تحمل المخاطرة المالية وتحملنا نحن مخاطر التنفيذ لصرف هذه الدفعات".

وقدّم الصندوق العالمي 15 مليون دولار صُرف منها قرابة ثمانية ملايين على المرتبات، وتم إنفاق قدر كبير من المتبقي على معدات طبية أساسية وأدوية ضرورية وإمدادات.

واستطاع البرنامج تدبير دخول الأموال إلى البلاد وتوزيع المرتبات على العاملين في 31 إقليمًا من أقاليم أفغانستان البالغ عددها 34 إقليمًا.

آلاف الأفغان يعبرون إلى إيران يوميًا

إنسانيًا، أعلن المجلس النرويجي للاجئين اليوم الأربعاء أن عددًا يتراوح بين 4000 و5000 أفغاني يعبرون الحدود يوميًا إلى إيران منذ دخول مقاتلي حركة طالبان العاصمة كابل في أغسطس/ آب، متوقعًا وصول مئات الآلاف خلال فصل الشتاء.

وقال المجلس: إن ما يصل إلى 300 ألف أفغاني عبروا الحدود منذ سيطرة طالبان على الحكم، ودعا إلى مزيد من الدعم الدولي لإيران التي تواجه أزمة اقتصادية شديدة.

وقال يان إيغلاند الأمين العام للمجلس في بيان: "لا يمكن توقع أن تستضيف إيران هذا العدد الكبير من الأفغان بدعم لا يذكر من المجتمع الدولي. لا بد من زيادة فورية للمساعدات داخل أفغانستان وفي الدول المجاورة مثل إيران قبل برد الشتاء القاتل".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close