السبت 11 مايو / مايو 2024

وزيرا خارجية أميركا وفرنسا يناقشان تحرك روسيا عسكريًا على حدود أوكرانيا

وزيرا خارجية أميركا وفرنسا يناقشان تحرك روسيا عسكريًا على حدود أوكرانيا

Changed

تناولا بلينكن ولو دريان خلال مكالمتهما الملف النووي الإيراني (غيتي)
تناولا بلينكن ولو دريان خلال مكالمتهما الملف النووي الإيراني (غيتي)
ناقش وزيرا خارجية أميركا وفرنسا التوتر على الحدود الروسية الأوكرانية وذلك بعد أن حذرت باريس موسكو من انتهاك أراضي جارتها بعد مقتل جنديين أوكرانيين قبل يومين.

تحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان حول نشاط عسكري روسي "مثير للقلق" يجري في أوكرانيا وبالقرب منها، حسب ما أكد مسؤول أميركي مساء أمس الأحد، بعد نشر قوات روسية على الحدود الأوكرانية. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان: إن الوزيرين تحدثا السبت، وتطرقا إلى "تقارير حول نشاط عسكري روسي مثير للقلق في أوكرانيا وبالقرب منها، واستمرار التزامهما الصارم بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

وأشار برايس إلى أن بلينكن ولودريان تحدثا أيضًا عن "الجهود المشتركة لمعالجة البرنامج النووي الإيراني".

عواقب خطرة

وسبق لفرنسا أن حذّرت الجمعة روسيا من أيّ "انتهاك جديد لوحدة أراضي أوكرانيا" بعد حشد قوات روسية على حدود هذا البلد. ونقل وزيرا الخارجية والجيوش الفرنسيان جان إيف لودريان وفلورنس بارلي الرسالة، خلال اجتماع في باريس مع نظيريهما سيرغي لافروف وسيرغي شويغو.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية بأن "الوزيرين أعربا عن مخاوفهما بشأن تدهور الوضع الأمني في أوكرانيا، وحذرا بوضوح من العواقب الخطرة لأي انتهاك محتمل آخر لوحدة أراضي أوكرانيا".

وكتب وزير خارجية فرنسا على حسابه الرسمي في منصة تويتر: لقد تباحثت الليلة مع نظيري الأميركي الوضع في أوكرانيا، في ظل التوترات الحالية، وكذلك الملف الإيراني مع اقتراب استئناف المفاوضات.

مقترحات جوهرية

في ما يتعلق بالنزاع في أوكرانيا، كانت باريس قد دعت موسكو إلى "الانخراط مجددًا في مفاوضات آلية نورماندي من خلال قبول عقد اجتماع وزاري رباعي (فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا) قريبًا، وفق ما التزم به الرئيس بوتين".

وتناول الرئيسان إيمانويل ماكرون وفلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد الاجتماع خلال مكالمة هاتفية في 11 أكتوبر/ تشرين الأول.

وانتقد وزير الخارجية الروسي برلين وباريس لعدم استجابتهما لـ"مقترحات جوهرية" طرحتها موسكو بشأن تسوية النزاع، الأمر الذي نفته الخارجية الفرنسية تمامًا، واتهمت روسيا بـ"رفض" عقد الاجتماع.

وأعلنت كييف مقتل اثنين من العسكريين الأوكرانيين، يوم الجمعة الماضي، في انفجار عبوة ناسفة على خط المواجهة مع الانفصاليين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close