السبت 4 مايو / مايو 2024

القوات الإسرائيلية تهدم ثلاث منشآت شمال القدس

القوات الإسرائيلية تهدم ثلاث منشآت شمال القدس

Changed

الأمم المتحدة تؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي هدم 698 مبنى في الأراضي الفلسطينية المحتلة (أرشيف - وفا)
الأمم المتحدة تؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي هدم 698 مبنى في الأراضي الفلسطينية المحتلة (أرشيف - وفا)
تواصل جرافات الاحتلال الإسرائيلي العمل بمشروعين استيطانين على أنقاض مطار "قلنديا"، يشملان شق أنفاق، وبناء آلاف الوحدات الاستيطانية.

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على هدم ثلاث منشآت قرب حاجز قلنديا شمال مدينة القدس.

وأوضحت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" أن جرافات الاحتلال هدمت منشآت تضم "سوبر ماركت"، و"محلًا لبيع الخضار"، ومشطب مركبات، في منطقة دوار "أبو الشهـيد" قرب حاجز قلنديا، وحولت المكان إلى منطقة عسكرية مغلقة ومنعت المواطنين من الوصول إليه.

وتواصل جرافات الاحتلال الإسرائيلي العمل بمشروعين استيطانيَّين على أنقاض مطار "قلنديا"، يشملان شق أنفاق، وبناء آلاف الوحدات الاستيطانية، بمحاذاة منطقة الهدم قرب حاجز قلنديا.

تشدد في التراخيص

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود قولهم: إن "عمليات الهدم تأتي بدعوى البناء دون ترخيص".

وتتشدد البلدية الإسرائيلية في القدس، في إصدار تراخيص البناء للفلسطينيين، كما تمنع البناء أو استصلاح الأراضي في المناطق الخاضعة لسيطرتها في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها ضواحي القدس.

​​​​ووثق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، هدم الجيش الإسرائيلي 698 مبنى، وتهجير 949 فلسطينيًا في المنطقة المصنفة "ج" من الضفة الغربية وشرقي القدس، منذ بداية العام الجاري وحتى 18 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وصنفت اتفاقية أوسلو 2 (1995)، أراضي الضفة إلى 3 مناطق: "أ" تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و"ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و"ج" تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية وتُشكّل الأخيرة نحو 60 بالمئة من مساحة الضفة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close