الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

سيستمر لدقائق.. الملايين في أميركا الشمالية يترقبون الكسوف

سيستمر لدقائق.. الملايين في أميركا الشمالية يترقبون الكسوف

Changed

قال خبراء الأرصاد إن الطقس قد يكون غائمًا في جزء كبير من مسار الكسوف الكلي
قال خبراء الأرصاد إن الطقس قد يكون غائمًا في جزء كبير من مسار الكسوف الكلي - غيتي
تشير إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" إلى أن الكسوف الكلي في أي مكان يمكن أن يستمر لمدة تتراوح من 10 ثوان إلى حوالي سبع دقائق ونصف.

يتابع الملايين في أميركا الشمالية كسوفًا كليًا للشمس، اليوم الإثنين، حيث يحجب القمر الشمس تمامًا لأكثر من أربع دقائق في بعض المناطق.

وستكون رؤية الكسوف ممكنة، إذا سمحت الأحوال الجوية، على طول مسار يبدأ في المكسيك ثم يعبر الولايات المتحدة إلى كندا.

وقد احتشد هواة مشاهدة الكسوف في أماكن على طول "مسار الكسوف الكلي" بما في ذلك مدينة فريدريكسبرغ في وسط تكساس حيث سيحدث الكسوف الكلي بعد الساعة الواحدة والنصف ظهرًا بقليل (1830 بتوقيت غرينتش).

وبمدة تصل إلى أربع دقائق و28 ثانية سيكون الكسوف المنتظر أطول من الكسوف الكلي الذي حدث عبر أجزاء من الولايات المتحدة في عام 2017، والذي استمر نحو دقيقتين و42 ثانية.

الملايين يترقبون الكسوف

وتقول إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، إن الكسوف الكلي في أي مكان يمكن أن يستمر لمدة تتراوح من 10 ثوان إلى حوالي سبع دقائق ونصف.

ويعيش حوالي 32 مليون شخص في الولايات المتحدة ضمن مسار الكسوف الكلي، ويتوقع المسؤولون الاتحاديون أن يسافر خمسة ملايين شخص آخرين ليكونوا هناك.

وفي السياق، قال خبراء الأرصاد إن الطقس قد يكون غائمًا في جزء كبير من مسار الكسوف الكلي.

وسيستغرق الأمر حوالي 80 دقيقة من اللحظة التي يبدأ فيها القمر في حجب الشمس حتى لحظة الكسوف الكلي، ثم 80 دقيقة أخرى لإكمال العملية في الاتجاه المعاكس.

ضرورة الحذر لدى مشاهدة الكسوف

ونصح الخبراء متابعي الكسوف باستخدام النظارات الشمسية الواقية لمنع الضرر عن العيون عند النظر إلى الشمس بالعين المجردة.

وشرح أستاذ قياس البصر في جامعة ولاية أوهايو آرون زيمرمان، الخطر الرئيسي المرتبط بهذه الظاهرة، مشيرًا إلى أنه يكمن في "السمّية الكيميائية الضوئية".

فموجات قصيرة وقوية من الضوء الأزرق والبنفسجي والأشعة فوق البنفسجية، والأخيرة غير مرئية، قد تؤدي إلى تفاعلات كيميائية تلحق الضرر بالخلايا النبوتية والمخروطية في شبكية العين، وهي الغشاء الموجود في الجزء الخلفي من العين.

بمدة تصل إلى أربع دقائق و28 ثانية سيكون الكسوف المنتظر - غيتي
بمدة تصل إلى أربع دقائق و28 ثانية سيكون الكسوف المنتظر - غيتي

وتتلقى الشبكية الانطباعات الضوئية، وترسل المعلومات البصرية إلى الدماغ من خلال العصب البصري، موفّرة القدرة على الرؤية.

وغالبًا ما تشهد أقسام الطوارئ في المستشفيات عند حصول كسوف، إقبالًا من أشخاص يشكون عدم وضوح الرؤية، وتغيّرات في إدراك الألوان، وبقعًا سوداء، وأحيانًا لا يكون من المؤكد أن وضعهم سيعود إلى طبيعته.

 وسيكون هذا أول كسوف كلي للشمس في الولايات المتحدة منذ أغسطس 2017، على الرغم من أن الخبراء يقولون إن هذا الحدث النجمي القادم قد يكون أكثر إثارة للإعجاب من السابق. 

والكسوف الكلي للشمس نادر، ولا يمكن رؤيته غالبًا من الولايات المتحدة، وآخر مرة حدث فيها كسوف الشمس كانت في عام 2017، ولن تشهد الولايات المتحدة كسوفًا آخر حتى عام 2044.

وقد تم تسجيل أول كسوف كلي للشمس في عام 1778، وفقًا لوكالة ناسا وكان مرئيًا من ولايتي كارولينا ونيو إنغلاند.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close