Skip to main content

سيواجه أتلانتا.. باير ليفركوزن في نهائي يوروباليغ بعد إنجاز تاريخي

الجمعة 10 مايو 2024
ستانيش لاعب ليفركوزن يهرول محتفلًا بعد تسجيله الهدف الثاني لفريقه - رويترز

تأهل باير ليفركوزن الألماني يوم أمس الخميس، إلى نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ" بتعادله 2-2 على ملعبه أمام روما الإيطالي، ليستفيد من فوزه 4-2 في مجموع المباراتين، بعد أن فاز ذهابًا خارج ملعبه 2-0 الأسبوع الماضي.

وحافظ رجال المدرب الإسباني شابي ألونسو على سجلهم الخالي من الخسارة في 49 مباراة في مختلف المسابقات فانفرد بالرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع بنفيكا البرتغالي (48 مباراة بين عامي 1963 و1965 بقيادة الأسطورة أوزيبيو).

وكان ليفركوزن حطّم الرقم القياسي لسلسلة من 43 مباراة بلا خسارة، المسجّل باسم يوفنتوس الإيطالي بين عامي 2011 و2012 والذي كان الأفضل لأحد فرق البطولات الخمس الكبرى في أوروبا.

وبلغ ليفركوزن المباراة النهائية القارية الأولى منذ خسارته أمام ريال مدريد الإسباني في دوري الأبطال عام 2002، والثالثة في تاريخه بعد كأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليغ راهنًا) التي توّج بها عام 1988.

المدرب الفذ تشابي ألونسو يحتفل ولاعبيه بالانجاز التاريخي- رويترز

كما عزز الفريق الألماني حظوظه في التتويج بالثلاثية التاريخية بعدما توّج بلقب الدوري في بلاده للمرة الأولى في تاريخه، وبلوغه المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية حيث يلتقي كايزرسلاوترن من الدرجة الثانية في 25 الحالي.

تفاصيل المباراة

وفي سير المباراة افتتح لياندرو باريديس التسجيل لروما قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي للشوط الأول من ركلة جزاء، بعد خطأ من جوناثان تاه على الإيراني سردار آزمون مهاجم روما.

وكاد المغربي أمين عدلي أن يدرك التعادل للفريق الألماني في الدقيقة 53 بتسديدة من عند حافة منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم الأيسر لمرمى روما. ورد آزمون بعدها بدقيقتين بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن ماتي كوفار حارس ليفركوزن أنقذها بنجاح.

وعاد باريديس ليسجل مجددًا ويضاعف النتيجة لروما في الدقيقة 66 من ركلة جزاء أخرى احتسبها الحكم، بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد لوجود لمسة يد على آدم هلوتشيك لاعب ليفركوزن.

وأطلق عدلي مهاجم ليفركوزن تسديدة منخفضة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 73 لكنها مرت بجوار المرمى. وقلص ليفركوزن الفارق في الدقيقة 82 مستفيدًا من هدف عكسي بعد تمريرة عرضية من ركلة ركنية ارتطمت في وجه جيانلوكا مانشي مدافع روما لتسكن شباك فريقه.

وتصدى ميلي سفيلار حارس روما لتسديدة من وضع انفراد أطلقها جيريمي فريمبونج في الدقيقة 88. وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع أطلق البديل يوسيب ستانيسيتش تسديدة من داخل منطقة الجزاء ليدرك التعادل لليفركوزن.

أتلانتا في النهائي

وفي المباراة الثانية، ضرب أتلانتا الإيطالي موعدًا مع ليفركوزن في النهائي، إثر فوزه أمس على ضيفه مرسيليا الفرنسي 3-0، بعد أن تعادل معه في الذهاب 1-1. 

لاعب أتلانتا البلال توري في إحدى محاولاته أمام مرمى مرسيليا- رويترز

وتناوب أديمولا لوكمان، وماتيو روجيري، والبلال توري على تسجيل ثلاثية الفريق الإيطالي في المباراة.

وافتتح لوكمان جناح أتلانتا التسجيل، بعد نصف ساعة من انطلاق المباراة بتسديدة منخفضة من على حدود منطقة الجزاء، بعدما تسلم الكرة في منتصف الملعب، وتقدم مراوغًا مدافعي الفريق الفرنسي قبل تسديد الكرة. وعزز روجيري تقدم أصحاب الأرض بتسجيل الهدف الثاني بعد سبع دقائق من نهاية الاستراحة، بتسديدة قوية سكنت الزاوية العلوية اليسرى لمرمى مرسيليا.

واختتم البلال توري أهداف اللقاء بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع، بتسديدة مقوسة من داخل المنطقة بعد أن تجاوز الدفاع وأصبح في انفراد بحارس الضيوف.

ويلعب أتلانتا وليفركوزن في نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، الذي يقام يوم 22 مايو/ أيار الجاري في دبلن عاصمة أيرلندا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة