الأحد 19 مايو / مايو 2024

مفاوضات القاهرة مستمرة.. الاحتلال يصعد عدوانه على غزة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
مفاوضات القاهرة مستمرة.. الاحتلال يصعد عدوانه على غزة

شارك

مفاوضات القاهرة مستمرة.. الاحتلال يصعد عدوانه على غزة

آخر تحديث

شارك

يواصل الاحتلال الإسرائيلي شنّ غاراته على غزة، لا سيما في رفح، على الرغم من موافقة حركة "حماس" على اقتراح قدمته مصر وقطر لوقف إطلاق النار في القطاع.

وقد أفاد مراسل "العربي" فجر اليوم الثلاثاء باستشهاد تسعة فلسطينيين على الأقل في قصف إسرائيلي استهدف مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت أيضًا بعدة غارات المناطق الشرقية لبلدتي بيت حانون وجباليا شمالي القطاع.

كما شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي عدة غارات في مدينة غزة وشمالها في محيط منطقة اليرموك وشرقي جباليا، حيث استشهد 3 فلسطينيين وأُصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة الدريلمي في حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

إلى ذلك، قالت الخارجية القطرية إن الوفد القطري سيتوجه إلى القاهرة لاستئناف المفاوضات غير المباشرة.

وأشارت إلى أنها تسلمت من حركة المقاومة الإسلامية حماس ردها على المقترحات والذي يمكن وصفه بالإيجابي.

وأسفر العدوان المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن استشهاد 34735 فلسطينيًا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 78108 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

المزيد حول القصة

Share

القاهرة تبلغ إسرائيل "بخطورة التصعيد" بعد دخولها معبر رفح

أبلغت القاهرة إسرائيل "بخطورة التصعيد" بعد سيطرة الاحتلال على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، مؤكدة توافق كل الأطراف على استكمال "المسار التفاوضي" سعيًا لتحقيق هدنة، وفق ما أورد إعلام مصري الثلاثاء.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" المقربة من المخابرات المصرية عن مصدر رفيع لم تسمه قوله: "أبلغنا إسرائيل بخطورة التصعيد، ومصر جاهزة للتعامل مع السيناريوهات كافة".

وأضاف: "هناك توافق بين جميع الأطراف للعودة الى المسار التفاوضي"، مع استضافة العاصمة المصرية وفودًا تمثّل كلاً من حماس وإسرائيل، إضافة إلى قطر والولايات المتحدة اللتين تشاركان مع مصر في جهود الوساطة.

Share

محمود مرداوي لـ"العربي": نتنياهو راهن على رفض المقاومة للاتفاق

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" محمود مرداوي، اليوم الثلاثاء، إن إجراءات الاحتلال العدائية عبر إغلاق المعابر تهدف إلى إخضاع الفلسطينيين وابتزازهم.

وأوضح في حديث إلى "العربي" أنّ الوفد المفاوض الإسرائيلي الذي وصل القاهرة اليوم كان مطلعًا على العرض الذي وافقت عليه حركة حماس.

ورأى أنّ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو راهن على رفض المقاومة للعرض لكنه فوجئ بقرار الموافقة على الاتفاق.

وشدد على أن وجود أيّ قوى أجنبية على الأراضي الفلسطينية هو جزء من الاحتلال.

Share

البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الرصيف العائم قبالة غزة

أعلن البنتاغون اليوم الثلاثاء أن الجيش الأميركي أنجز بناء الرصيف العائم قبالة غزة، لكن الأحوال الجوية الحالية لا تسمح بنقل المنشأة المكونة من جزأين بشكل آمن إلى موقعها المحدد.

وقالت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية سابرينا سينغ في تصريح لصحافيين: "اليوم، أنجز بناء الرصيف العائم بجزأيه" بانتظار نقلهما إلى الموقع المحدد قبالة غزة. ويرمي الرصيف العائم لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني.

Share

البيت الأبيض: جرى ابلاغنا بأن معبر كرم أبو سالم سيُفتح الأربعاء

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير اليوم الثلاثاء، إنه جرى إبلاغ الولايات المتحدة بأن معبر كرم أبو سالم إلى غزة سيُعاد فتحه غدًا الأربعاء.

وقالت الأمم المتحدة ووكالات إغاثة دولية أخرى إن إغلاق المعبرين المؤديين إلى جنوب غزة، رفح وكرم أبو سالم الذي تسيطر عليه إسرائيل، أدى فعليًا إلى حجب المساعدات الخارجية عن القطاع ولم يعد هناك سوى عدد قليل للغاية من المخزونات المتاحة بالداخل.

Share

رويترز: مدير "سي.آي.إيه" يعود إلى القاهرة لإجراء محادثات بشأن هدنة غزة

قال مصدر مطلع ومصادر بمطار القاهرة الدولي، إن وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي.آي.إيه" عاد إلى القاهرة اليوم الثلاثاء لإجراء محادثات بهدف التوصل إلى هدنة واتفاق للأسرى في قطاع غزة.

ووفقًا لوكالة "رويترز" فقد أحجمت "سي.آي.إيه" عن التعليق بما يتماشى مع سياسة عدم الإفصاح عن سفر مدير الوكالة خارج الولايات المتحدة.

Share

الجزائر تدين عملية إسرائيل العسكرية في رفح

أدانت الجزائر، الثلاثاء، بـ"أشد العبارات" إقدام إسرائيل على تنفيذ عمليات عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة "تحضيرًا للقيام باجتياح بري".

جاء ذلك في بيان للخارجية الجزائرية، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي صباح الثلاثاء، "السيطرة العملياتية" على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي يربط قطاع غزة بمصر.

وقالت خارجية الجزائر: إن "هذا التصعيد بالغ الخطورة والذي ينذر بالتسبب في حصيلة إجرامية غير مسبوقة وكارثة إنسانية واسعة النطاق والأبعاد، يؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني ماض في تنفيذ مخططاته لإبادة الشعب الفلسطيني وتهجير من تبقى منهم".

وأضافت: "وبفعله هذا يؤكد الاحتلال أنه لا يأبه ألبتة بإجماع المجموعة الدولية على ضرورة التسريع في تنفيذ وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وعلى حتمية إطلاق مسار سياسي يكفل قيام الدولة الفلسطينية كحل عادل ودائم ونهائي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

Share

إعلام عبري: إطلاق 30 صاروخًا من غزة على إسرائيل

أُطلق نحو 30 صاروخًا، مساء الثلاثاء، من غزة باتجاه مستوطنات إسرائيلية في منطقة الغلاف؛ مما تسبب في اندلاع حريق، وفق إعلام عبري ومجلس محلي.

وقالت صحيفة "معاريف: "في الرشقة الأخيرة من قطاع غزة، تم إطلاق حوالي 30 صاروخًا على منطقة الغلاف، وجرى اعتراض حوالي نصفها، والباقي سقط بمناطق مفتوحة خارج البلدات"، وفق الصحيفة.

فيما أفاد المجلس الإقليمي أشكول (يضم 32 مستوطنة بأنه "إطلاق الصواريخ تسبب باندلاع حريق في منطقة ناحال هابسور (...) ولم يبلغ عن إصابات".

Share

الأردن: مستوطنون هاجموا قافلة مساعدات في طريقها لمعبر إيريز

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة اليوم الثلاثاء إن مستوطنين إسرائيليين هاجموا قافلة مساعدات إنسانية وهي في طريقها إلى معبر إيريز شمال قطاع غزة وقاموا "بالعبث بحمولتها" في ثاني حادث من نوعه خلال أقل من أسبوع.

وأضاف أن القافلة التي تمر عبر الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل من الأردن تمكنت لاحقًا من مواصلة رحلتها والوصول إلى وجهتها في غزة التي دمرتها الحرب.

وحمّل المتحدث "إسرائيل مسؤولية الاعتداء على قوافل المساعدات"، مشددًا على أن "فشل الحكومة الإسرائيلية بالقيام بمسؤولياتها، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، وسماحها بهذه الاعتداءات، يعد خرقا لالتزاماتها القانونية".

Share

وصول وفد حماس إلى القاهرة لمتابعة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

قالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" في بيان: إن وفدًا من الحركة وصل إلى القاهرة قادمًا من الدوحة اليوم الثلاثاء لمتابعة مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

وقالت الحركة في البيان إنّ الوفد برئاسة خليل الحية نائب رئيس المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة.

Share

البيت الأبيض: إسرائيل أبلغتنا بأن عملية رفح ستكون محدودة

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأن عمليتها في رفح ستكون محدودة وتهدف إلى منع تهريب الأسلحة والأموال إلى غزة.

وأضاف كيربي أن المحادثات بشأن اتفاق الأسرى ووقف إطلاق النار استؤنفت في القاهرة اليوم الثلاثاء بحضور مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، متوقعًا أن يتمكن الجانبان من سد الفجوات المتبقية.

المزيد حول القصة

Close