السبت 11 مايو / مايو 2024

شهر يوليو الأكثر سخونة.. غوتيريش: عصر الغليان العالمي بدأ في الأرض

شهر يوليو الأكثر سخونة.. غوتيريش: عصر الغليان العالمي بدأ في الأرض

Changed

زاوية في برنامج "شبابيك" تتناول تأثير حرق الإنسان للوقود الأحفوري وانعكاساتها على أزمة المناخ (الصورة: غيتي)
وسط درجات حرارة مرتفعة تطال دولًا عدة في العالم وحرائق كبيرة، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن "عصر الاحتباس الحراري انتهى وحل عصر الغليان العالمي".

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس على اتخاذ إجراءات جذرية فورية تتعلق بالتغيّر المناخي، مؤكدًا أن درجات الحرارة المرتفعة بشكل كبير في يوليو/ تموز تؤشر الى بدء "عصر الغليان العالمي".

وأوضح غوتيريش في نيويورك أن موجات الحر في نصف الكرة الأرضية الشمالية "مرعبة"، مضيفًا: "التغير الحراري هنا. وهو مرعب وهذه مجرد البداية. انتهى عصر الاحتباس الحراري. حل عصر الغليان العالمي".

وأضاف "بالنسبة للكوكب بأكمله، فإنها كارثة"، مشيرًا الى أن "يوليو 2023 سيحطم الأرقام القياسية في جميع المجالات". ووصف غوتيريش الحرارة المرتفعة في نصف الكرة الأرضية الشمالي بأنها "صيف قاس".

سرعة التغيرات المناخية "مفاجئة"

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن التأثيرات الشديدة للتغيّر المناخي تتماشى مع "التوقعات والتحذيرات المتكررة" من قبل العلماء، مضيفًا أن "المفاجأة الوحيدة هي سرعة التغيير". ودعا غوتيريش مرة أُخرى لاتخاذ إجراءات سريعة في مواجهة العواقب "المأسوية"، مشيرًا مرة أُخرى إلى قطاع الوقود الأحفوري.

وأكد أن "الهواء غير قابل للتنفس و الحرارة لا تطاق. ومستوى أرباح الوقود الأحفوري وتدهور المناخ غير مقبول". كما دعا "القادة على القيادة"، وأردف: "لا مزيد من التردد. لا مزيد من الأعذار. لا مزيد من انتظار أن يتحرك الآخرون أولًا".

كما حث غوتيريش قبيل قمة الطموح المناخي التي سيستضيفها في سبتمبر/ أيلول المقبل، الدول المتقدمة إلى الالتزام بتحقيق حيادية الكربون في أقرب وقت من عام 2040 وللاقتصادات الناشئة في أقرب وقت من عام 2050.

ورأى الأمين العام للأمم المتحدة أن "الدمار" الذي بدأته الانسانية "يجب ألا يبعث على اليأس بل العمل"، محذرًا من أنه من أجل منع أسوأ النتائج على الإنسانية يجب "تحويل عام من الحرارة الملتهبة إلى عام من الطموح الملتهب".

في غضون ذلك، رجّحت الأمم المتحدة الخميس أن يكون يوليو الجاري أكثر الشهور المسجّلة سخونة على الإطلاق، في وقت تجتاح موجات الحرّ مساحات شاسعة من الكوكب.

"أكثر الشهور سخونة على الإطلاق"

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومرصد المناخ التابع للاتحاد الأوروبي كوبرنيكوس: "من المرجّح جدًا أن يكون يوليو 2023 أكثر شهر يوليو سخونة وأكثر الشهور المسجلة سخونًا على الإطلاق".

وأوضح مدير "كوبرنيكوس" كارلو بونتيمبو أن درجات الحرارة المسجّلة في هذه الفترة "استثنائية" لدرجة أن العلماء واثقون من أن الأرقام القياسية قد تم تجاوزها حتى قبل نهاية الشهر.

وبعيدًا من الأرقام الرسمية، تشير البيانات المناخية غير المباشرة - مثل حلقات الأشجار التي تحدد عمرها - إلى أن درجات الحرارة التي سُجلت في يوليو 2023 قد تكون "غير مسبوقة في تاريخنا في آخر بضعة آلاف من السنوات"، وفق بونتيمبو. وأضاف أن هذه الدرجات ربما قياسية حتى "منذ نحو مئة ألف عام".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close