Skip to main content

صاحب أكبر مكتبة مرئية للقاءات نادرة.. وفاة المخرج المصري جميل المغازي

الأحد 25 يونيو 2023
المخرج المصري الراحل جميل المغازي - فيسبوك

توفي في مصر، أمس السبت، جميل المغازي الذي يعد واحدًا من أهم مخرجي التلفزيون المصري عن عمر ناهز 84 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وترك المغازي مكتبة مرئية لمئات الساعات من اللقاءات التلفزيونية مع عمالقة الأدب والفن في مصر والعالم العربي.

وكان المخرج المصري الراحل سببًا في تقديم الإعلامي الراحل مفيد فوزي، الذي شاركه تلك اللقاءات، والتي شملت كبار الأسماء على غرار الأديب نجيب محفوظ، والموسيقار محمد عبد الوهاب، وأم كثلوم وعبد الحليم حافظ، وفيروز، والروائيين الكبار كإحسان عبد القدوس ويوسف إدريس وغيرهم من كبار الأسماء.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع خبر رحيل المخرج التلفزيوني، الذي كان يشارك عبر صفحاته الرسمية على المنصات الاجتماعية مشاهد من تلك اللقاءات، ويعقب ببعض من كواليسها، كما أغدق منصة "يوتيوب" بمعظم تلك الحلقات التي باتت مرجعًا للصحافيين الباحثين في السير الذاتية لهؤلاء المشاهير. 

والمغازي، مولود بمدينة بيلا في محافظة كفر الشيخ عام 1939، وتعدت عدد ساعات الحلقات الحوارية التي وقف خلفها الـ 500 ساعة، بحسب ما ذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية.

ونعت نقابة المهن السينمائية في بيان لها أمس، المخرج الراحل. وقالت النقابة في بيان: إن "رحيله يمثل خسارة كبيرة لأحد قامات الإخراج في مصر والعالم العربى، حيث كان الفقيد أبرز من أسهموا بحروف من نور في توثيق الكثير من مراحل الإبداع". 

"الاحتفاظ بالأرشيف"

وفي منشور له عبر "فيسبوك"، اعتبر الناقد المصري الشهير طارق الشناوي أن المخرج المغازي، هو صاحب "أكبر مكتبة مرئية عربية للقاءات نادرة شاركه في عدد منها الراحلان مفيد فوزي وعبد الرحمن الأبنودي، حيث احتفظ بتسجيلات نحو 500 ساعة لعدد كبير من أهم المبدعين العرب". وأضاف الشناوي: "أتمنى أن نسارع بالاحتفاظ بها". 

وكشفت صحيفة "المصري اليوم" بأن المغازي توفي، بعد تدهور حالته الصحية في الفترة الأخيرة، حيث مر بأزمة صحية أثناء ذهابه إلى السعودية لحضور إحدى الفعاليات الفنية، الأمر الذي دفعه للتغيب عن تلك الفعاليات.

والمغازي تم تنصيبه أمينًا عامًا لمهرجان الأغنية العربية المصورة خلال 2015، و2016، ويوارى الثرى اليوم في مقابر أسرته في القاهرة.

المصادر:
العربي
شارك القصة