الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

صاروخان يستهدفان سفينة أميركية.. أوروبا تطلق مهمّة في البحر الأحمر

صاروخان يستهدفان سفينة أميركية.. أوروبا تطلق مهمّة في البحر الأحمر

Changed

قررت شركات كثيرة تحويل مسار شحناتها في البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب إفريقيا - الأناضول
قررت شركات كثيرة تحويل مسار شحناتها في البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب إفريقيا - الأناضول
وسط استمرار التوتر والهجمات، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن "أوروبا ستضمن حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع شركائنا الدوليين".

تعرضت سفينة شحن مملوكة أميركيًا "لهجوم صاروخي" قبالة سواحل اليمن، حسبما أفادت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، وذلك بعد ساعات من استهداف الحوثيين سفينة بريطانية في المنطقة.

وقالت "أمبري" في بيان إن "ناقلة بضائع مملوكة أميركيًا وترفع علم اليونان طلبت مساعدة عسكرية مشيرةً إلى إنها تعرّضت لهجوم صاروخي على بعد نحو 93 ميلًا بحريًا إلى شرق عدن" في جنوب اليمن. وأضافت أن السفينة أبلغت في وقت لاحق أن "الطاقم لم يصب بأذى".

بدوره، ذكر متحدث باسم شركة الأمن البحري (إل.إس.إس-إس.إيه.بي.يو) أن صاروخين أصابا مؤخرة السفينة ولم يكن على متنها أي شيء قابل للاشتعال.

ومنذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، ينفّذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي خلّف أكثر من 29 ألف شهيد منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

كما بدأ الحوثيون باستهداف سفن تابعة لواشنطن ولندن بعد الغارات الأميركية والبريطانية على معاقلهم في اليمن.

ولتجنّب المرور في البحر الأحمر، قررت شركات كثيرة تحويل مسار شحناتها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب إفريقيا، ما يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا أقله لمدة أسبوع.

مهمة أوروبية لحماية السفن في البحر الأحمر 

في غضون ذلك، أطلق الاتحاد الأوروبي رسميًا اليوم الإثنين، مهمّةً للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن.

 وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، على منصة "إكس"، قائلة: "أوروبا ستضمن حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع شركائنا الدوليين".

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي الجمعة إنّ التكتل يسعى إلى تفعيل هذه المهمّة، التي أُطلق عليها اسم "أسبيدس" التي تعني "درع" باليونانية، وتشغيلها خلال "أسابيع قليلة" بأربع سفن على الأقل.

وأضاف المصدر ذاته أنّ القائد العام للمهمّة سيكون يونانيًا، بينما سيكون الضابط الرئيسي المسؤول عن الإشراف على العمليات في البحر، إيطاليًا.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني إطلاق هذه المهمّة خلال اجتماع لوزراء الخارجية في بروكسل، واصفًا إياها بأنّها "خطوة مهمة باتجاه دفاعٍ أوروبي مشترك".

وحتى الآن، أعلنت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا نيّتها المشاركة بالسفن.

وقال الاتحاد الأوروبي إنّ المهمّة محددة لمدّة عام قابلة للتجديد، وتقتصر على حماية السفن المدنية في البحر الأحمر، ولن يتمّ تنفيذ أيّ هجمات "على الأراضي اليمنية".

وتقود الولايات المتحدة تحالفًا في المنطقة حيث نفّذت مع القوات البريطانية ضربات ضدّ الحوثيين في اليمن.

وفي هذا الإطار، قال المسؤول الأوروبي إنّه ستكون هناك "اتصالات عسكرية مستمرّة" لتنسيق الإجراءات مع الولايات المتحدة والقوات الأخرى الموجودة في المنطقة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close