Skip to main content

صاروخ "سبيس إكس" الفضائي ينفجر بعد دقائق من الإطلاق

الأربعاء 3 فبراير 2021
مهمة المركبة الفضائية حمل البشر وشحنة تزن مئة طن إلى القمر والمريخ

انفجر نموذج أولي لصاروخ "ستارشيب" الذي تنتجه شركة "سبيس إكس"، لدى محاولة هبوطه، يوم الثلاثاء، بعد دقائق من تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأميركية؛ ما يشكل تكرارًا لحادثة دمرت سابقًا صاروخًا تجريبيًا.

ونقلت "سبيس إكس" الحدث مباشرةً عبر صفحتها على موقع "تويتر". وشاهد التجربة حوالي 1.3 مليون شخص.

وانفجر الصاروخ "ستارشيب إس.إن 9" في آخر مراحل هبوطه، مثلما دُمر الصاروخ "إس.إن 8" قبله. وكان "ستارشيب إس.إن 9" نموذجًا تجريبيًا لصاروخ الأحمال الثقيلة. وهو صاروخ تطوره شركة الملياردير إيلون ماسك لحمل البشر وشحنة تزن مئة طن في مهام إلى القمر والمريخ في المستقبل.

وفي البداية، انطلق الصاروخ الموجه ذاتيًا إلى سماء جنوب تكساس الصافية من منصة إطلاق ساحل الخليج. وبدا أن الإطلاق لا تشوبه شائبة في تغطية مباشرة لـ"سبيس إكس" للحدث.

ووصلت المركبة الفضائية إلى ذروة ارتفاعها البالغ نحو عشرة كيلومترات. ثم حلّقت للحظات في الجو، وأغلقت محركاتها ونفّذت مناورة للنزول بمقدمتها، من خلال التحكم الديناميكي الهوائي باتجاه الأرض.

وحدثت المشكلة بعد رفع الصاروخ مقدمته لأعلى مرة أخرى ليبدأ الهبوط. وحاول إعادة تشغيل اثنين من محركاته الثلاثة من طراز رابتور، لكن أحدها لم يعمل، فسقط الصاروخ بسرعة على الأرض، وانفجر في كرة متصاعدة من اللهب والدخان، بعد ست دقائق و26 ثانية من الإطلاق.

ولم يصدر تعليق بعد من ماسك الذي يرأس أيضًا شركة صناعة السيارات الكهربائية "تسلا". وكان ماسك قد غّرد عبر "تويتر"، وقال: إنه يعتزم الابتعاد عن منصة التواصل الاجتماعي "لبعض الوقت".

 

المصادر:
رويترز
شارك القصة