Skip to main content

صاروخ يصيب كريات شمونة.. غالانت يحذر من اقتراب الأمور "من نقطة حرجة"

الثلاثاء 5 مارس 2024
استهدف حزب الله قوة ‏عسكرية إسرائيلية قرب موقع الراهب قبالة بلدة عيتا الشعب اللبنانية بقذائف المدفعية- الأناضول

رصدت إسرائيل سقوط صاروخ واحد على الأقل أطلق من جنوب لبنان على مستوطنة كريات شمونة شمالًا، كما تم اعتراض صاروخ آخر في منطقة قريبة، فيما تجدد إطلاق صفارات الإنذار في عدد من المستوطنات قرب الحدود اللبنانية، بحسب ما أفادت "القناة 12" العبرية.

من جهتها أشارت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إلى وقوع أضرار نتيجة سقوط الصاروخ" دون مزيد من التفاصيل.

وكانت صفارات الإنذار دوت الثلاثاء، في عدد من المستوطنات الإسرائيلية بمنطقة الجليل الغربي القريبة من حدود لبنان الجنوبية.

كما أفادت القناة 12 بأنه "تم رصد إطلاق صاروخ على منطقة عسكرية في بلدة عرب العرامشة قرب الحدود اللبنانية دون وقوع إصابات"، مشيرة إلى أن الجيش الإسرائيلي ردّ بقصف مصدر النيران.

وبحسب القناة، فقد تم إغلاق حركة المرور في مستوطنات منارة ومسغات عام ومارغليوت وذلك بعد تقييم أجراه الجيش الإسرائيلي.

حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية

من جانبه، قال حزب الله "إن عناصره استهدفوا قوة ‌‏عسكرية مؤلّلة للعدو الإسرائيلي في موقع بركة ريشا بضربة صاروخية، ما أدى إلى إصابتها ‏إصابة مباشرة وتدمير تجهيزاتها". 

وأعلن أن عناصره "استهدفوا دبابة ‏ميركافا في مستعمرة نطوعا (الإسرائيلية) أثناء قصفها واعتدائها على القرى والمدنيين بصاروخ موجّه ‏وأصابوها إصابة مباشرة وأوقعوا طاقمها بين قتيل وجريح".

كما  ذكر الحزب أن مقاتليه "استهدفوا قوة ‏عسكرية للعدو الإسرائيلي تتحرك في محيط موقع الراهب قبالة بلدة عيتا الشعب اللبنانية بقذائف المدفعية، وأصابوها إصابةً ‏مباشرة"، دون مزيد تفاصيل.

المدفعية الإسرائيلية تقصف بلدات الجنوب

في أثناء ذلك، واصل الجيش الإسرائيلي قصف بلدات في جنوب لبنان، فقد أفادت الوكالة الوطنية للإعلام، عن تعرّض أطراف منطقة الوزاني وأطراف بلدتي دبل وعيتا الشعب في قضاء بنت جبيل جنوبي البلاد لقصف مدفعي إسرائيلي.

كما استهدف قصف مدفعي تلة العويضة على أطراف بلدتي العديسة وكفركلا جنوب لبنان وسط تحليق مكثّف للطائرات الإسرائيلية فوق القطاع الشرقي. 

وأشارت مراسلة "العربي" في مرجعيون جويس الحاج خوري إلى أن القصف المدفعي الإسرائيلي استهدف أيضًا سهل مرجعيون بالتزامن مع تشييع شهداء الهيئة الصحية الذين سقطوا يوم أمس بغارة على مركزهم في بلدة العديسة. 

غالانت يحذر من "تصعيد عسكري"

وتعليقًا على التصعيد على الحدود الجنوبية للبنان، قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الثلاثاء إن التوتر المستمر مع حزب الله على الحدود مع لبنان يقرّب الأمور من التصعيد العسكري.

وأضاف في بيان عقب اجتماعه مع المبعوث الأميركي الخاص إلى لبنان عاموس هوكستين: "نحن ملتزمون بالعملية الدبلوماسية، لكن عدوان حزب الله يقربنا من نقطة حرجة في اتخاذ قرار بشأن الأنشطة الحربية حيال لبنان". 

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان قصفًا مع الجيش الإسرائيلي بوتيرة يومية. 

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة