Skip to main content

صلاح يغيب للإصابة.. السنغال والرأس الأخضر للدور الثاني من أمم إفريقيا

السبت 20 يناير 2024
لاعبو السنغال يحتفلون بالتأهل وبهدف قائدهم ساديو ماني - غيتي

أكد الاتحاد المصري لكرة القدم، يوم أمس الجمعة، غياب النجم محمد صلاح قائد المنتخب الوطني عن مباراة "الفراعنة" المقبلة في كأس الأمم الإفريقية أمام منتخب الرأس الأخضر "كاب فيردي"، بسبب الإصابة. 

وقال الاتحاد في بيان نشره على مواقع التواصل الاجتماعي: "أثبتت الأشعة التي خضع لها محمد صلاح قائد منتخب مصر إصابته بشد في العضلة الخلفية وسيغيب عن المباراتين المقبلتين للمنتخب في أمم إفريقيا أمام الرأس الأخضر، ثم مباراة دور الستة عشر في حالة التأهل".

محمد صلاح مواكبا المباراة من مقاعد البدلاء بعد إصابته - أكس

وكان صلاح قد تعرض للإصابة نهاية الشوط الأول من المباراة التي جمعت "الفراعنة" مع غانا يوم الخميس، وانتهت بتعادل المنتخبين ضمن الجولة الثانية من المجموعة الثانية في دور المجموعات بكأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها ساحل العاح.

حظوظ الفراعنة

ويحتل المنتخب المصري المركز الثاني في مجموعته بواقع نقطتين فقط، حصدهما من تعادلين متتاليين، بينما تأهل منتخب الرأس الأخضر بعد فوزه العريض يوم أمس على الموزمبيق بثلاثية نظيفة، ما مكنه من انتزاع الصدارة برصيد 6 نقاط وضمان التأهل المباشر. 

ويحتاج "الفراعنة" إلى فوز أكيد للتأهل أمام منتخب قدم عروضًا قوية، إذ سيشكل فوز أحد الطرفين في مباراة موزمبيق وغانا المقبلة بالمجموعة نفسها، مأزقًا لمنتخب مصر، بحال خسارته أو تعادله، إلا اذا انتهت مباراة الفريقين الآخرين بالتعادل، حيث سيبلغ "الفراعنة" الدور الثاني بمجرد التعادل فقط. 

وكان صلاح قد سقط أرضًا في نهاية الشوط الأول خلال المباراة السابقة، وأشار للجهاز الفني بطلب الخروج بعد شعوره بالألم في عضلات الفخذ الخلفية، وقرر حينها البرتغالي روي فيتوريا مدرب المنتخب المصري الدفع بمصطفى فتحي بدلًا منه.

صدمة في ليفربول

وفي وقت سابق اليوم، قال محمد أبو العلا طبيب المنتخب المصري إن صلاح كان يريد في البداية استكمال المباراة المهمة لكن عندما اشتدت حدة الألم طلب التبديل.

ورجح الألماني يورغن كلوب مدرب صلاح في ليفربول، يوم أمس، أن تكون الإصابة خطيرة، نظرًا لأن صلاح نادرًا ما يتعرض للإصابة أو يغادر الملعب مع ناديه. وقال كلوب للصحفيين: "لقد تحدثت معه الليلة الماضية حول كيفية كان الأمر. إنهم يقومون بمزيد من التقييمات الآن وبعد ذلك سنعرف المزيد".

وغاب صلاح عن 10 مباريات فقط في الدوري الإنكليزي الممتاز خلال أكثر من ستة مواسم مع ليفربول.

وتمثل خسارة النجم المصري هداف الـ"ريدز" الذي اقترب من بلوغ مئة مباراة دولية مع منتخب بلاده، ضربة قوية لمصر صاحبة العدد القياسي في الفوز باللقب القاري (7 مرات). 

وأحرز صلاح ركلة جزاء في اللحظات الأخيرة يوم الأحد الماضي، بعد قرار حكم الفيديو المساعد لتتعادل مصر 2-2 مع موزامبيق، وتفلت من هزيمة محرجة.

انتصار حامل اللقب

وشهدت مباريات البطولة يوم أمس، انتصارًا ساحقًا للسنغال حاملة اللقب على الكاميرون، ليتأهل "أسود التيرانغا" إلى الدور الثاني، عن المجموعة الثالثة التي تصدروها بست نقاط، مقابل 4 لغينيا، ونقطة واحدة للكاميرون، فيما ظلت غامبيا دون نقاط. 

بات ساديو ماني أول لاعب سنغالي يسجل في أربع نسخ مختلفة من البطولة- أكس

وعلى ملعب شارل كونان باني في ياموسوكرو، قدم المنتخب السنغالي أداء قويًا، وسجّل إسماعيلا سار (16) وحبيبو محمدو ديالو (71) والقائد ساديو مانيه (90+5) أهداف السنغال، وللكاميرون جان شارل كاستيليتو (83)، في مباراة اتّسم شوطها الثاني بالنديّة الكبيرة بين الفريقين والإثارة خصوصًا خلال لحظاته الأخيرة.

وأمام أسود الكاميرون "غير المروّضة" إحدى القوى التقليدية في إفريقيا والفائزة بالبطولة 5 مرات، برهن "أسود التيرانغا" جدية حملتهم للحفاظ على اللقب بحدّة هجومية وصلابة دفاعية، فيما تغلّبت غينيا في المباراة الثانية على غامبيا 1-0 بهدف أغيبو كامارا (70).

وستحتاج السنغال في المباراة المقبلة إلى التعادل فقط أمام غينيا للتأهّل بالصدارة، في حين أن فوز الأخيرة يعني انتهاء حظوظ الكاميرون بالتأهّل وصيفةً.

ويضمن متصدرو كل مجموعة وأصحاب المركز الثاني التأهل مباشرة الى دور الـ16، بينما تتأهل أيضًا أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث من المجموعات الست إلى الأدوار الإقصائية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة