الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

15 مجزرة جديدة.. الاحتلال يصعد عدوانه على غزة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
15 مجزرة جديدة.. الاحتلال يصعد عدوانه على غزة

شارك

15 مجزرة جديدة.. الاحتلال يصعد عدوانه على غزة

آخر تحديث

شارك

يواصل الاحتلال الإسرائيلي شنّ عدوانه على قطاع غزة لليوم الرابع بعد المئة، ما أدى إلى رفع عدد الشهداء والجرحى وتوسيع رقعة الدمار وتفاقم الأزمة الإنسانية.

ففي رفح جنوبًا، استشهد 19 فلسطينيًا غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأُصيب آخرون، في قصف إسرائيلي على أحد المنازل.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" استشهد مساء أمس، عدد من المواطنين وأصيب آخرون، في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته لجنوب ووسط وشمال قطاع غزة.

وقد ارتفع عدد الشهداء جراء العدوان على القطاع  منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، إلى 24450 شهيدًا، بالإضافة إلى أكثر من 61500 جريح، والآلاف من المفقودين، في حصيلة غير نهائية.

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من دافوس، دعوته إلى هدنة إنسانية فورية في قطاع غزة.

وفيما يتواصل تصعيد الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، شنّت قواته سلسلة اقتحامات في مدن وبلدات منها نابلس وبلعا شرق طولكرم ورام الله والبيرة، حيث اعتقلت عددًا من الفلسطينيين، فيما أصيب شابان بمخيم الأمعري خلال اشتباكات.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان دعت (OHCHR) إلى "وضع حد للقتل غير المشروع"، الذي يتعرّض له الفلسطينيون الخاضعون للحصار والهجمات المكثفة من جانب إسرائيل.

وذكرت المفوضية عبر منشور على منصة "إكس" الأربعاء، أن التقارير تفيد بأن القوات الإسرائيلية تواصل عملياتها في الضفة الغربية وقتلت ما لا يقل عن 9 فلسطينيين.

وشددت على ضرورة أن تضمن إسرائيل إجراء تحقيق "عاجل ومستقل وفعال" بهذا الشأن. وتابعت قائلة: "القتل غير المشروع للفلسطينيين يجب أن يتوقف".

إلى ذلك، قال نائب رئيس الهيئة الإعلامية لجماعة الحوثي إن قصفًا أميركيًا بريطانيًا استهدف صباح اليوم الخميس عددًا من المحافظات اليمنية.

وأضاف المسؤول الحوثي أن الهجوم الأميركي البريطاني المشترك استهدف محافظات صعدة والحديدة وتعز والبيضاء وذمار.

من جانبه، أكد مسؤول أميركي لشبكة "سي بي إس" نيوز" أن الولايات المتحدة أجرت جولتها الرابعة من الضربات ضد أهداف الحوثيين في اليمن، بعد أن واصل الحوثيون استهداف السفن التجارية.

وقال المسؤول الأميركي أن الضربات استهدفت العديد من المواقع التي كانت تستعد لشن هجمات.

المزيد حول القصة

Share

هيئة التجارة البحرية البريطانية تتلقى تقريرًا عن واقعة جنوب شرقي عدن

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الخميس، إنها تلقت تقريرًا عن واقعة على بعد 115 ميلًا بحريًا جنوب شرقي مدينة عدن باليمن.

وأضافت في مذكرة تحذيرية أن السلطات تحقق في الأمر.

Share

أهالي الأسرى الإسرائيليين يغلقون شارعًا رئيسيًا وسط تل أبيب

أغلق أهالي الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة، الخميس، شارع "أيالون الشمالي"، أحد الشوارع الرئيسية بمدينة تل أبيب، للضغط على الحكومة للتوصل إلى صفقة جديدة مع حركة "حماس" للإفراج عن أبنائهم.

وقالت قناة (12) الإسرائيلية: إنّ "العشرات من أهالي الأسرى أغلقوا شارع أيالون الشمالي، للضغط على الحكومة من أجل الموافقة على صفقة مع حركة حماس، يتم من خلالها الإفراج عن أبنائهم".

وأشعل المتظاهرون نارًا على شكل رقم "136"، والذي يرمز إلى عدد الأسرى المحتجزين في غزة، وفق إحصائيات إسرائيلية رسمية.

وهددت العائلات بتوسيع دائرة الاحتجاج للضغط على الحكومة من أجل الإفراج عن الأسرى في غزة، خلال الأيام المقبلة.

Share

سرايا القدس تقصف مستوطنات غلاف غزة برشقات صاروخية مركزة

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، الخميس، قصف مستوطنات غلاف قطاع غزة برشقات صاروخية مركزة.

وجاء قصف السرايا في وقت تواصل فيه إسرائيل عدوانها على القطاع وتكثف غاراتها الجوية على مناطق مختلفة موقعة العديد من الشهداء والجرحى في صفوف الفلسطينيين.

Share

واشنطن: تدمير صاروخين مضادين للسفن تابعين للحوثيين

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" الخميس، أن قواتها دمرت صاروخين مضادين للسفن تابعين للحوثيين، كانا معدين للإطلاق من اليمن نحو جنوب البحر الأحمر.

وقالت "سنتكوم"، في بيان نشرته عبر منصة "إكس": شنت قواتنا، الخميس، ضربات على صاروخين مضادين للسفن تابعين للحوثيين، كانا معدين للإطلاق نحو جنوب البحر الأحمر.

وأضافت "في حوالي الساعة 15:40 بتوقيت صنعاء (12:40 تغ) استطاعت القوات الأميركية رصد الصواريخ ضمن المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، حيث شكلت تهديدًا وشيكًا ومحتملًا للسفن التجارية وسفن البحرية الامريكية في المنطقة".

وأردفت "تبعًا لذلك قامت القوات الأميركية بتوجيه ضربة أدت الى تدمير الصواريخ دفاعًا عن النفس".

Share

نتنياهو يبلغ واشنطن معارضته إقامة دولة فلسطينية بعد الحرب

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، إنه أبلغ الولايات المتحدة بمعارضته إقامة دولة فلسطينية "في إطار أي سيناريو لمرحلة ما بعد الحرب على غزة"، بخلاف الرغبة الأميركية.

وفي مؤتمر صحفي الخميس، تعهد نتنياهو بالمضي قدمًا في العدوان على غزة حتى تحقق إسرائيل "انتصارًا حاسمًا على حماس"، رافضًا فكرة الدولة الفلسطينية، وقال إنه "نقل مواقفه إلى الأميركيين".

وقال نتنياهو: "في أي ترتيب مستقبلي تحتاج إسرائيل إلى السيطرة الأمنية على جميع الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن".

Share

البيت الأبيض: لن نتوقف عن العمل نحو تحقيق حل الدولتين

قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض اليوم الخميس إن الولايات المتحدة لن تتوقف عن العمل نحو تحقيق حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأضاف كيربي للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية: "ستكون هناك غزة ما بعد الصراع ولن يعاد احتلالها"، حسب قوله.

Share

مراسل "العربي": 3 شهداء في قصف إسرائيلي على حي الشيخ رضوان

أفاد مراسل "العربي" الخميس باستشهاد 3 فلسطينيين على الأقل وسقوط عدد من الجرحى في قصف طائرات الاحتلال منزلًا سكنيًا في حي الشيخ رضوان شمال غربي مدينة غزة.

وكثف الاحتلال الإسرائيلي من غاراته الجوية على مناطق مختلفة في شمال قطاع غزة.

Share

بايدن يعلن أن الضربات على الحوثيين في اليمن ستستمر

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الخميس أن الضربات الأميركية البريطانية التي تستهدف الحوثيين في اليمن ستستمر ما داموا يواصلون هجماتهم على السفن في البحر الأحمر.

وسأل مراسلون في البيت الأبيض الرئيس الديمقراطي عن هذه الضربات، فأجاب: "هل أنها توقف الحوثيين؟ كلا. هل ستستمر؟ نعم".

Share

الهلال الأحمر الفلسطيني يحذر من تدهور الأوضاع في شمال غزة

حذرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، من تدهور الأوضاع الإنسانية في مدينة غزة وشمال القطاع، جراء استمرار العدوان والحصار الإسرائيليين، اللذين يمنعان إيصال المساعدات.

وقالت الجمعية في بيان، اليوم الخميس، إن نحو 800 ألف مواطن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ونقص المياه النظيفة، وتدمير واسع النطاق للبنية التحتية، بحسب ما نقلت وكالة "وفا".

وأشارت إلى وجود شح كبير في المواد الغذائية الأساسية بما في ذلك الخبز والخضراوات وحليب الأطفال والأدوية والفوط الصحية، ما أدى لتفاقم الصعوبات التي يواجهها المواطنون.

Share

شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وخانيونس

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون مساء اليوم الخميس، في قصف نفذته طائرات ومدفعية الاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة، في وقت واصلت فيه قوات الاحتلال نسف مربعات سكنية بشكل كامل في مدينة خانيونس.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، إن مواطنين على الأقل، استشهدا وجرح آخرون بقصف نفذه الاحتلال الإسرائيلي على بناية سكنية غرب مدينة غزة، بينما نقل مواطنون جثامين 4 شهداء إلى المستشفى الأوروبي ارتقوا بعد قصف في خانيونس.

المزيد حول القصة

Close