الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

طرد مهاجرين وقد يلقى المصير نفسه.. ما قصة ضابط أميركي مهدد بالترحيل؟

طرد مهاجرين وقد يلقى المصير نفسه.. ما قصة ضابط أميركي مهدد بالترحيل؟

Changed

يقول راؤول ردريغيز إنه بات يشعر بحجم المعاناة التي كان يشعر بها المهاجرون الذين قام بترحيلهم - سي ان ان
يقول راؤول ردريغيز إنه بات يشعر بحجم المعاناة التي كان يشعر بها المهاجرون الذين قام بترحيلهم - سي إن إن
تسبّب راؤول رودريغيز خلال عقدين من حياته في ترحيل آلاف المهاجرين غير النظاميين من أميركا، فيما قد يلقى المصير نفسه.

يواجه ضابط سابق في مكتب الجمارك وحماية الحدود الأميركي خطر الترحيل إلى المكسيك، بعدما اكتشف أنه ليس مواطنًا أميركيًا لينضم إلى قوافل المهاجرين غير النظاميين الذين يكافحون من أجل البقاء.

الرجل ويدعى راؤول رودريغيز (54 عامًا)، عمل في الجيش الأميركي قبل أن يعمل في دائرة خدمات الهجرة والجنسية الأميركية، وينضم لاحقًا إلى مكتب الجمارك وحماية الحدود.

وقد تسبّب خلال عقدين من حياته في ترحيل آلاف المهاجرين غير النظاميين من أميركا. كما حصل على جائزة النزاهة عن عمله في مكافحة التهريب عام 2006.

شهادة ميلاد راؤول رودريغيز

انقلبت حياة راؤول رودريغيز رأسًا على عقب في عام 2018، حين اكتشف أن شهادة ميلاده الأميركية كانت مزوّرة، وأنه مهاجر غير نظامي وُلد في المكسيك.

تم اكتشاف الأمر فيما كان مكتب الجمارك وحماية الحدود يجري حملة تدقيق، عقب تقدمه بطلب للحصول على "البطاقة الخضراء" لشقيقه.

حينها ولدى مواجهته بالحقيقة بدا أنه كان يجهلها، وتبيّن أن والده الذي يعيش بالمكسيك قام رفقة شقيقته بالاتفاق مع ممرضة قابلة في أميركا لتزوير شهادة ميلاده، ليرسل طفلًا للعيش في منزل عمته في الولايات المتحدة حيث التحق بالمدرسة. وقد جرى اتهام الممرضة لاحقًا بالاحتيال.

وشدد الوالد مارغاريتو رودريغيز، على براءة ابنه، مشيرًا إلى أنه تم إخفاء الأمر عنه دائمًا. وقال: "لقد اعتقدنا أن الأمر سيمنحه حياة أفضل".

"بات يشعر بحجم المعاناة"

وبينما لم توجّه اتهامات جنائية لرودريغيز لأن المحققين لم يتمكنوا من العثور على أي دليل يُثبت أنه زور شهادة ميلاده عمدًا، إلا أنه فُصل من عمله في مكتب الجمارك وحماية الحدود عام 2019، وفقد دعم الكثير من أصدقائه وزملائه. 

وراؤول رودريغيز الذي يعيش الآن تحت وطأة الترحيل القسري إلى المكسيك ولا يغادر منزله إلا نادرًا، رفضت السلطات طلبه للحصول على الجنسية عن طريق زوجته.

وتفيد تقارير بأن القضاء قد يحكم لصالحه ويلغي قرار الترحيل بحقه، ليُصبح مقيمًا في الولايات المتحدة بشكل قانوني، على ما أورد موقع "سي إن إن" في 26 فبراير الماضي.

ومع ذلك، قد تستغرق قضيته سنوات، فيما يقول هو إنه بات يشعر بحجم المعاناة التي كان يشعر بها المهاجرون الذين قام بترحيلهم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close