الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

ظاهرة مريبة تتكرر.. "إنذارات قنابل" تتسبب بـ"هلع" في جامعات أميركية

ظاهرة مريبة تتكرر.. "إنذارات قنابل" تتسبب بـ"هلع" في جامعات أميركية

Changed

جامعات أميركا
أخلت جامعة براون في بروفيدنس 4 مبان لها بعد الإنذار الكاذب (غيتي)
تلقت ثلاث جامعات في ولايتي نيويورك ورود أيلاند الأميركيتين تهديدات منفصلة بوجود قنابل أمس الأحد، لكن الشرطة قالت إن الخطر "زال"، ويمكن استئناف الأنشطة فيها.

قالت الشرطة إنه لم يعد هناك خطر في ثلاث جامعات بولايتي نيويورك ورود أيلاند الأميركيتين، وإنه يمكن استئناف الأنشطة بشكل طبيعي فيها، وذلك بعد تلقي كل منها تهديدات منفصلة بوجود قنابل أمس الأحد.

وكانت عدة مبان قد أخليت في حُرُم جامعة كورنيل في إيثاكا بنيويورك، وجامعة براون في بروفيدنس برود أيلاند، وجامعة كولومبيا بنيويورك بعد تلقي تهديدات عبر الهاتف بوجود قنابل داخل كل منها. وبعد ساعات، قالت الشرطة في كل حرم جامعي منها إن التهديدات ليست ذات مصداقية.

وقالت جامعة كورنيل التي تضم 21 ألف طالب على تويتر: "أتمت سلطات إنفاذ القانون عملية البحث في حرم إيثاكا، ولم يتم العثور على تهديدات ذات مصداقية. استئناف جميع الأنشطة كالمعتاد آمن".

تفاصيل اليوم العصيب

وطلبت جامعة كورنيل من الطلاب تجنب الحرم الجامعي المركزي وإخلاء عدة مبان بينها مبنى كلية الحقوق في حوالي الساعة 2:15 بعد الظهر. وقال المسؤولون على تويتر إن الشرطة تلقت مكالمة بتفجير جميع المباني الأربعة. لكن في حوالي الساعة 7:30 مساءً، وفقًا لتغريدة من حساب الجامعة على تويتر، لم تجد الشرطة أي تهديدات ذات مصداقية، وقالت إنه من الآمن استئناف الأنشطة العادية.  

أما في جامعة كولومبيا، فقد أصدر المسؤولون تنبيهًا طارئًا على مستوى الحرم الجامعي حوالي الساعة 2:30 بعد ظهر الأحد، بعد أن تلقت الجامعة تهديدات بالقنابل، حسبما جاء في حساب الجامعة على تويتر. وطلبت جامعة كولومبيا من الناس "تجنب المنطقة حتى إشعار آخر"، وأفادت بأن شرطة مدينة نيويورك تحقق في الأمر. وقالت المدرسة في تغريدة إن مباني الجامعة أعيد فتحها مساء الأحد بعد أن اعتبرت شرطة نيويورك أن التهديد "غير موثوق به".

وفي جامعة براون في بروفيدنس بولاية روتردام، كانت الشرطة تحقق في "مبان متعددة في الحرم الجامعي بناءً على تهديد بوجود قنبلة" وفقًا لصحيفة براون ديلي هيرالد، وهي صحيفة طلابية مستقلة. وبعد عمليات بحث شاملة من قبل ضباط شرطة جامعة براون وبروفيدنس، أصدرت إدارة السلامة العامة بالجامعة تصريحًا شاملاً للدخول إلى الحرم الجامعي في الساعة 5:45 مساءً، مع استئناف العمل الجامعي كالمعتاد.

وأكد المتحدث براين كلارك أن الجامعة تلقت تهديدًا بوجود قنبلة عبر الهاتف. وقال إن إدارة السلامة العامة التابعة لها أخلت بعد ذلك عدة مبان بالقرب من الكلية الخضراء بالجامعة.

وبقي الضباط في الموقع حتى وقت متأخر من بعد ظهر يوم الأحد للتحقيق مع السلطات المحلية. واستمرت التهديدات في الجامعات الثلاث قيد التحقيق في وقت متأخر من يوم الأحد، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت متصلة.  

وتأتي التقارير بعد الإبلاغ عن تهديد بوجود قنبلة في العديد من المباني في حرم جامعة ييل يوم الجمعة، على الرغم من أن المسؤولين أصدروا تصريحًا كاملًا بعد خمس ساعات. وقال مسؤولون إن تهديدات مماثلة في حرم جامعة أوهايو بأثينا وجامعة ميامي في أوهايو الأسبوع الماضي اعتبرت غير ذات مصداقية.

المصادر:
العربي - رويترز - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close