Skip to main content

نهاية صادمة لمداهمة معمل مخدرات.. تعدين "بتكوين" يخدع الشرطة البريطانية

السبت 29 مايو 2021
كميات هائلة من الأسلاك وأجهزة التهوية خارج المستودع

أصيبت الشرطة البريطانية بصدمة عندما ظنّت أنها تداهم مزرعة لصنع القنب بشكل غير قانوني هذا الأسبوع. وبدلاً من مصابيح الهالوجين والأعشاب، عثر العناصر على حوالي 100 جهاز كمبيوتر يقوم بتعدين الـ"بتكوين".

ووفق صحيفة "وول ستريت جورنال"، داهم عناصر من شرطة ويست ميدلاندز مستودعًا في منطقة غرب مدينة برمنغهام، بعد أن أشار تقرير استخباراتي إلى رصد حركة غير اعتيادية من المرجح أن تكون مرتبطة بصناعة المخدرات.

وعند وصولهم، لاحظوا كميات غير معتادة من الأسلاك وأجهزة التهوئة التي ظهرت خارج المستودع، حيث قامت طائرة من دون طيار بقياس مستويات عالية من الحرارة المتصاعدة منه، وهي جميعها علامات تشير لمصنع للقنب، لكن بعد اقتحام الضباط للمستودع تبين أنه مصنع للعملات المشفرة.

فبدلًا من ضبط القنب ومواد صنع الماريغوانا، عُثر على حوالي 100 جهاز كمبيوتر يُستخدم لصنع العملة المشفرة "بتكوين".

إنما "لم يذهب تعب الشرطة عبثًا"، فوفق الصحيفة، تبيّن أن أجهزة الكمبيوتر كانت تستخدم الكهرباء المسروقة من خلال الاستخراج المباشر للطاقة خارج دوائر المستودع.

وقالت الشرطة: إن "المنجم" يستهلك آلاف الدولارات من الكهرباء، بشكل مقلق.

ما هو تعدين "بتكوين"؟

يمكن إنشاء عملة "بتكوين" الرقمية عبر آلية تُسمى "التعدين"، حيث يتم "استخراج" هذه العملة باستخدام أجهزة الكمبيوتر لحل الألغاز الرياضية المعقّدة على نظام العملة الإلكتروني.

وأصبحت عملية تعدين العملات المشفرة وخاصة "بتكوين"، عملًا مربحًا، لا سيما بعد أن ارتفعت قيمة هذه العملة الرقمية إلى حدود 60 ألف دولار في أبريل/ نيسان الماضي، قبل أن تبدأ موجة من التراجع في مايو/ أيار الجاري.

وعلاوة على ذلك، عندما يحلّ الكمبيوتر اللغز بنجاح، يكون قادرًا على معالجة بعض معاملات "بتكوين" على الشبكة، ويمكنه تحصيل رسوم مقابل هذه الخدمات.

لكن تعدين العملات الرقمية، حيث تتسابق أجهزة الكمبيوتر لحل الألغاز الرياضية المعقدة، يستهلك الطاقة بشكل كبير ومكلف للغاية.

وقالت الرقيب في الشرطة البريطانية جينيفر جريفين في بيان أصدره عقب دهم المستودع: "ما أفهمه هو أن التنقيب عن العملات المشفرة ليس في حد ذاته غير قانوني، ولكن من الواضح أنه يستخرج الكهرباء من مصدر التيار الكهربائي لتشغيلها".

وأضافت أن الشرطة لم تعتقل أحدًا خلال العملية في برمنغهام، لكنها ستجري تحقيقًا مع صاحب المستودع للاستفسار حول مصدر الطاقة.

تخوّف عالمي من التعدين

وعلى الرغم من "شرعيتها"، إلاّ أن عملية الحصول على "بتكوين" تستهلك الكثير من الطاقة، ومع تزايد عدد الأشخاص الذين يتنافسون على جني هذه العملة المشفرة، تزداد صعوبة الألغاز الرياضية، مما يتطلب المزيد من الطاقة للحصول عليها.

وعليه، ظهر تخوّف عالمي كبير من عمليات التعدين، حتّى إن بعض الحكومات تدخلت لوضع ضوابط.

وانتقد مؤسس شركة تسلا إيلون ماسك الاستهلاك الكبير للطاقة عند صناعة "بتكوين"، علمًا أنه أحد أكبر الداعمين للعملات الرقمية.

 وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" للسيارات الكهربائية تراجعه عن قبول العملة الرقمية ثمنًا لشراء سيارات "تسلا".

وفي إيران، أعلن الرئيس حسن روحاني، الأربعاء، حظر النشاطات المرتبطة بتعدين العملات المشفرة في البلاد، حتى سبتمبر/ أيلول المقبل، بعد تسجيل انقطاعات في التيار الكهربائي في مدن رئيسية، عزيت بعض أسبابها إلى ذلك.

وأشار روحاني إلى أن العاملين بشكل غير قانوني في تعدين العملات المشفرة، يستهلكون الكهرباء أكثر بستة إلى سبعة أضعاف من أقرانهم الذين يقومون بنشاط قانوني.

كما أعلن مسؤولون صينيون مؤخرًا أنهم سيتخذون إجراءات للحد من تعدين "بتكوين" في الصين، أحد أكبر معاقل العملات الرقمية.

وبدأت بعض خدمات التعدين بالفعل في حظر عناوين الإنترنت التي مصدرها الصين من الوصول إلى منصاتها، في أعقاب تلك التعليقات.

ويستهلك تعدين العملات المشفرة العالمي حوالي 114 تيراواط/ ساعة سنويًا، وهو أكثر من احتياجات الكهرباء السنوية لهولندا مثلا أو للفلبين، وفقًا لأداة صممها باحثون في مركز التمويل البديل التابع لكلية الأعمال في جامعة كامبريدج.

المصادر:
وول ستريت جورنال
شارك القصة