الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

عشية يوم الطفل.. إسرائيل تعتقل أكثر من 750 طفلًا منذ بداية العام

عشية يوم الطفل.. إسرائيل تعتقل أكثر من 750 طفلًا منذ بداية العام

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" حول سياسة الاحتلال الإسرائيلي في اعتقال الأطفال الفلسطينيين (الصورة: غيتي)
أوضح نادي الأسير الفلسطيني أن عدد الأسرى الأطفال في سجون الاحتلال يبلغ اليوم نحو 160 طفلًا يقبعون في سجون "عوفر، مجدو، والدامون".

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 750 طفلًا، وفتى فلسطينيًا منذ مطلع العام الجاري، كان من بينهم جرحى تعرضوا لإطلاق نار قبل الاعتقال، وأثناء اعتقالهم، حسبما أفاد نادي الأسير الفلسطيني اليوم السبت.

وفي بيان أصدره عشية يوم الطفل العالمي الذي يُصادف الـ20 من نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، أوضح النادي أن عدد الأسرى الأطفال في سجون الاحتلال يبلغ اليوم نحو 160 طفلًا يقبعون في سجون "عوفر، مجدو، والدامون".

وبين أن من بين المعتقلين ثلاث فتيات قاصرات يقبعن في سجن "الدامون"، وهن نفوذ حمّاد (16 عامًا) من القدس، وزمزم القواسمة (17 عامًا)، وجنات زيدات (16 عامًا) وهما من الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأشار إلى أن من بين الأطفال المعتقلين 5 أطفال رهن الاعتقال الإداري، أحدهم تجاوز سن الطفولة مؤخرًا وهم أنس أبو الرب من جنين، عبد الرحمن الخطيب من بلدة حزما شمال شرقي القدس، عبادة خليل حمّاد من بلدة سلواد، جهاد بني جابر من بلدة عقربا جنوب شرق نابلس، وصهيب سلامة من جنين شمال الضفة.

وتفيد المؤسسات الحقوقية بأن إدارة سجون الاحتلال تحتجز الأطفال في ظروف لا تتوفر فيها أدنى الشروط الإنسانية، وتفرض عليهم عقوبات.

وفي حديث سابق لـ"العربي"، أوضح عضو الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال عايد أبو قطيش أن 75% من الأطفال الفلسطينيين يتعرضون للعنف الجسدي، بالإضافة إلى العنف النفسي الذي يتمثل بشكل أساسي في تهديد الأطفال ووضعهم في العزل الانفرادي.

معاناة الأسرى تتفاقم مع دخول الشتاء

وعلى صعيد ملف الأسرى، قالت مؤسسة حقوقية فلسطينية، الأربعاء، إن معاناة الأسرى داخل سجون إسرائيل تتفاقم مع دخول فصل الشتاء واستمرار منع استقبالهم لمستلزمات التدفئة.

وأضافت "جمعية واعد للأسرى والمحررين" (غير حكومية) في بيان أن "الاحتلال يواصل منع الأسرى خاصة أسرى قطاع غزة، من استقبال الملابس الشتوية منذ ما يزيد على 10 سنوات".

وأوضحت الجمعية أن "المعتقلين في مراكز التوقيف والتحقيق يُحرمون من الأغطية الشتوية ووسائل التدفئة".

وأشارت إلى أن "ما يتم توفيره للأسرى عبر مقصف السجن لا يكفي لسد 10% من الاحتياج، في ظل رفع الأسعار بشكل خاص فيما يتعلق بالمستلزمات الشتوية".

ولفتت إلى أن إسرائيل "تتعمد عدم توفير المياه الساخنة داخل بعض السجون".

وطالبت الجمعية المؤسسات الحقوقية والإنسانية بـ "الاطّلاع على الحالة المأساوية للأسرى التي تتفاقم مع دخول فصل الشتاء".

ودعت تلك المؤسسات إلى ضرورة "الضغط على الاحتلال لإدخال مستلزمات الشتاء للأسرى وفق ما نصّت عليه المواثيق والمعاهدات الدولية".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعربت هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، عن مخاوفها من تصاعد حملة التضييق على الأسرى.

ويبلغ عدد الفلسطينيين المعتقلين في سجون إسرائيل 4700، بينهم 32 أسيرة ونحو 820 معتقلا إداريا، بحسب معطيات مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close