الخميس 2 مايو / مايو 2024

على النقيض من حقبة حكمها الأولى.. طالبان تعيد فتح المتحف الوطني الأفغاني

على النقيض من حقبة حكمها الأولى.. طالبان تعيد فتح المتحف الوطني الأفغاني

Changed

أكد أمين المتحف أن طالبان "لم تصدر أي توجيهات جديدة لنا" وعناصرها يزورون أيضًا المتحف
أكد أمين المتحف أن طالبان "لم تصدر أي توجيهات جديدة لنا" وعناصرها يزورون أيضًا المتحف (غيتي)
يقع المتحف في جنوب كابل وأعيد فتحه مطلع ديسمبر/ كانون الأول بإذن من وزارة الإعلام والثقافة التابعة لحركة طالبان بعد ثلاثة أشهر على عودة الحركة إلى السلطة.

عاد الزوار إلى متحف أفغانستان الوطني للتمتع بآلاف القطع المعروضة فيه في تناقض لافت مع فترة الحكم الأولى لحركة طالبان عندما منعت الدخول إلى هذه المؤسسة.

في ممرات المتحف العريق الذي اعتبر لفترة طويلة أحد أهم المواقع الثقافية في القارة الآسيوية، تقف مجموعات صغيرة من الزوار مدهوشة أمام الكنوز المعروضة من فخار مطلي من العصر الحجري إلى قطع أثرية أو دينية.

ويقع المتحف في جنوب كابل وأعيد فتحه مطلع ديسمبر/ كانون الأول بإذن من وزارة الإعلام والثقافة التابعة لحركة طالبان بعد ثلاثة أشهر على عودة الحركة إلى السلطة في منتصف أغسطس/ آب الماضي.

خلال فترة حكمها الأولى بين عامي 1996 و2001 دمرت الحركة عدة تماثيل في المتحف على غرار ما فعلت من تفجير لتماثيل بوذا العملاقة في باميان، ما أثار صدمة عالمية. يضاف إلى ذلك أن آلاف القطع نهبت ولم يعثر عليها بعد.

وبات عناصر من الحركة يحرسون الآن مدخل المتحف من أي هجوم محتمل لتنظيم "الدولة-ولاية خراسان".

ويقول أمين المتحف عين الدين صدقات: "15 إلى 20% من القطع المعروضة تعود للحقبة الإسلامية. نعمل بشكل طبيعي كما في ظل الحكومة السابقة".

وأكد المسؤول البالغ 35 عامًا أن حركة طالبان "لم تصدر أي توجيهات جديدة لنا" وعناصرها يزورون أيضًا المتحف.

"واقعية جدًا"

ويقول فيليب ماركي مدير البعثة الأثرية الفرنسية في أفغانستان (دافا) المتواجد حاليا في فرنسا: "حتى الآن تبدو سياسة طالبان الثقافية في ما يتعلق بالقطع الفنية إيجابية وواقعية جدًا".

وأضاف أن استمرار هذه السياسة "رهن على الأرجح باستجابة الأسرة الدولية" لمطالب حركة طالبان باستئناف المساعدات المعلقة. وأعرب عن خشيته من أن رفض تلبية هذا المطلب قد يؤدي إلى تراجع على صعيد الثقافة أو في مجالات أخرى.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close