الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

على متنها 22 راكبًا.. اختفاء طائرة فوق منطقة جبلية في النيبال

على متنها 22 راكبًا.. اختفاء طائرة فوق منطقة جبلية في النيبال

Changed

لدى نيبال سجل من حوادث الطائرات ومعروف أن طقسها يمكن أن يتغير فجأة
لدى نيبال سجل من حوادث الطائرات ومعروف أن طقسها يمكن أن يتغير فجأة– رويترز
أقلعت الطائرة وهي بمحركين من طراز "توين أوتر" من مدينة بوخارا وسط غرب النيبال عند الساعة 4:10 بتوقيت غرينتش، قبل أن يُفقد الاتصال اللاسلكي معها.

اختفت طائرة على متنها 22 شخصًا فوق منطقة جبلية في النيبال، على ما أعلنت شركة الطيران "تارا أير" الأحد.

وأقلعت الطائرة وهي بمحركين من طراز "توين أوتر" Twin Otter من مدينة بوخارا (وسط غرب النيبال) عند الساعة 09:55 (04:10 بتوقيت غرينتش) قبل أن يُفقد الاتصال اللاسلكي معها.

من جهته، أفاد المتحدث باسم الشركة سدرشان بارتاولا وكالة فرانس برس أنه "فُقد الاتصال مع رحلة داخلية متّجهة نحو جومسوم وآتية من بوخارا".

وأشار بارتاولا إلى أن ثلاثة من أفراد الطاقم و19 راكبًا كانوا على متن الطائرة.

وتستغرق الرحلة بين جومسوم المعروفة كنقطة انطلاق للذين يقصدون جبال الهيمالايا، وبوخارا ثاني أكبر مدينة في النيبال، 20 دقيقة.

وأكد مسؤول في شركة الطيران، طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة "رويترز"، أن الطائرة فقدت الاتصال ببرج المراقبة قبل خمس دقائق من موعد هبوطها في جومسوم، وهي مقصد سياحي شهير.

وصرّح متحدث باسم وزارة الداخلية فانيندرا ماني بوخاريل أنه تمّ إرسال مروحيتين لإجراء عمليات البحث، موضحًا أن الرؤية ضعيفة.

وقال: "قد يُبطئ سوء الأحوال الجوية عمليات البحث. إن الرؤية ضعيفة لدرجة أننا لا نستطيع رؤية شيء".

"سوء الأحوال الجوية"

بدورها، قالت هيئة الطيران المدني النيبالية في بيان: "عادت طائرة بحث هليكوبتر إلى جومسوم بسبب سوء الأحوال الجوية دون تحديد مكان الطائرة".

وأضافت "طائرات الهليكوبتر جاهزة للإقلاع للبحث من كاتمندو وبوخارا وجومسوم بمجرد تحسن الأحوال الجوية. وغادرت فرق البحث التابعة للجيش والشرطة باتجاه الموقع".

من ناحيتها، أفادت شركة الطيران أن الطائرة تقل أربعة هنود واثنين من الألمان و16 نيباليًا، منهم ثلاثة من أفراد الطاقم. وأضافت أن على الطائرة سبع نساء.

وذكر مكتب الأرصاد الجوية في البلاد أن سحبًا كثيفة تغطي منطقة بوخارا-جومسوم منذ الصباح.

وصرّح المسؤول في الشرطة بريم كومار داني أن فريق إنقاذ وبحث بري أُرسل إلى المنطقة القريبة من جبل داولاجيري، وهو سابع أعلى جبل في العالم إذ يبلغ ارتفاعه 8167 مترًا.

وفي النيبال ثمانية من أعلى 14 جبلًا في العالم، ومنها جبل إيفرست. ولدى نيبال سجل من حوادث الطائرات، ومعروف أن طقسها يمكن أن يتغير فجأة، وعادة ما تكون مهابط الطائرات فيها في مواقع جبلية يصعب الوصول إليها.

المصادر:
رويترز - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة