Skip to main content

على وقع مخاوف من الركود.. أسعار النفط تتراجع

الجمعة 17 يونيو 2022

هبطت أسعار النفط، اليوم الجمعة، إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أسابيع مدفوعة بتراجع العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة وسط مخاوف من حدوث ركود اقتصادي.

فقد هوت أسعار النفط نحو 5%، مع تراجع العقود الآجلة لخام برنت 5.85 دولارًا أو 4.9% إلى 113.96 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 1502 بتوقيت غرينتش، بينما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 6.66 دولارًا أو 5.7% إلى 110.93 دولارًا.

وفي الوقت الذي عزز فيه رفع البنوك المركزية الرئيسية أسعار الفائدة المخاوف بشأن حدوث تباطؤ اقتصادي حاد، يتجه خام برنت إلى تسجيل أول انخفاض أسبوعي له منذ خمسة أسابيع في حين يتجه الخام الأميركي نحو أول تراجع له منذ ثمانية أسابيع.

وساعدت هذه المخاوف في الضغوط التي أدت إلى هبوط العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة أكثر من 7% مع قلق المحللين من أن تبدأ أسعار البنزين المرتفعة في التأثير على الطلب على الوقود.

بدورها، أعلنت مجموعة السيارات "إيه إيه إيه" أن سعر السولار سجل ارتفاعًا قياسيًا بلغ 5.798 دولار للغالون اليوم الجمعة بينما سجل سعر البنزين مستوى قياسيًا بلغ 5.016 دولارًا في وقت سابق من الأسبوع.

من جهته، لفت جيمس بولارد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في سانت لويس، إلى أن كلًا من المجلس والبنك المركزي الأوروبي يحظى بمصداقية تكفي لتحقيق خفض في التضخم دون التسبب في ركود عميق مثلما حدث آخر مرة واجه فيها البنك المركزي الأمريكي ارتفاعًا سريعًا في الأسعار.

في السياق، قرر مجلس الاحتياطي الأميركي بعد طول ترقب هذا الأسبوع، رفع أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بمقدار 75 نقطة أساس ما انعكس سريعًا حول العالم مع تلقف البنوك المركزية العربية وسواها لهذا القرار بنسج قرارات على المنوال ذاته خشية اتساع هامش الفائدة مع عملة الولايات المتحدة.

وبرر الاحتياطي الأميركي هذه الخطوة بأن أهميتها تتمثل في سعي واشنطن إلى ضمان استقرار الأسعار وكبح التضخم، الذي بلغ أكثر من 8% على أساس سنوي.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة