الأربعاء 30 نوفمبر / November 2022

"غروب الأرض".. مركبة "أوريون" تلتقط صورة مذهلة أثناء عبورها نحو القمر

"غروب الأرض".. مركبة "أوريون" تلتقط صورة مذهلة أثناء عبورها نحو القمر

Changed

نافذة إخبارية حول إطلاق "ناسا" صاروخها العملاق الجديد نحو القمر بعد 50 عامًا من آخر رحلة (الصورة: تويتر)
تُظهر الصورة التي نشرتها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، الأرض التي بدت تنزلق خلف القمر وجزء من كبسولة "أوريون" الفضائية.

بعد أكثر من نصف قرن على الصورة التي عُرفت بـ "شروق الشمس" والتي التقطها بيل أندرس عندما دار طاقم "أبولو 8" حول القمر في عام 1968، التقطت مركبة الفضاء "أوريون" التابعة لوكالة الفضاء الأميركية، والتي تدور حاليًا حول القمر كجزء من مهمة "أرتيميس 1" صورة "غروب الشمس". 

وتُظهر الصورة التي نشرتها "ناسا"، الأرض التي بدت تنزلق خلف القمر، كما يظهر جزء من كبسولة "أوريون" الفضائية.

والتقطت الصورة بعد أن وصلت الكبسولة غير المأهولة إلى القمر يوم أمس وحلقت في نطاق 81 ميلاً من سطح القمر أثناء توجهها إلى المرحلة التالية من رحلتها.

وكانت "ناسا" قد كشفت الإثنين، أن كبسولة أوريون غير المأهولة ضمن مهمة وصلت إلى أقرب نقطة من القمر. وقالت في بيان إن الكبسولة تحلق حول الجانب الخلفي للقمر عند مسافة نحو 80 ميلًا (128 كيلومترًا) في طريقها إلى المدار القمري، وفق ما أفادت وكالة "أسوشيتيد برس".

ووفق البرنامج المقرر، ستقضي الكبسولة، نحو أسبوع في مدار حول القمر، قبل أن تعود إلى الأرض وتهبط في المحيط الهادئ في 11 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتهدف هذه المهمة إلى تجربة أنظمة المركبة "أوريون" في بيئة الفضاء وضمان عودة آمنة على أمل أن تنطلق رحلة مأهولة إلى القمر ضمن مهمة "أرتيميس 2". وإذا نجحت هاتان المهمتان، فسيعود البشر إلى سطح القمر في عام 2025 ضمن مهمة "أرتيميس 3". 

وكانت "ناسا"، قد أطلقت صاروخها العملاق الجديد نحو القمر في إطار مهمة "أرتيميس 1" من ولاية فلوريدا الأربعاء الماضي. وجاء ذلك بعد محاولتين فاشلتين خلال الصيف الماضي، حيث ألغت ظروف جوية المحاولة الأولى وتسبب تسرب للهيدروجين بإلغاء محاولة إقلاع ثانية في اللحظات الأخيرة. 

المصادر:
العربي- ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close