الخميس 9 مايو / مايو 2024

تصاعد الاشتباكات جنوب لبنان.. العدوان يتواصل على غزة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
تصاعد الاشتباكات جنوب لبنان.. العدوان يتواصل على غزة

شارك

تصاعد الاشتباكات جنوب لبنان.. العدوان يتواصل على غزة

آخر تحديث

آخر تحديث:
26 مارس 2024 23:32

شارك

لم يتوقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة في اليوم الـ172 للعدوان رغم قرار مجلس الأمن الدولي الذي طالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان.

ففي جنوب القطاع، نقل 18 شهيدًا بينهم أطفال إلى مستشفى أبو يوسف النجار عقب استهداف منزل شمالي رفح بحسب مراسل "العربي".

وشهدت بيت لاهيا شمال القطاع، هجمات بالأحزمة النارية وتقدمًا للدبابات ونيران مدفعية جيش الاحتلال باتجاه أهداف في المدينة.

واليوم، استشهد عدد من الفلسطينيين غرقًا في بحر بيت لاهيا أثناء محاولتهم الحصول على صناديق مساعدات خلال إنزال جوي.

يأتي ذلك بينما تواصل القوات الإسرائيلية حصارها واستهدافها لمستشفيات القطاع، حيث أفاد الهلال الأحمر بخروج مستشفى الأمل في خانيونس جنوب القطاع عن الخدمة بعد إجبار قوات الاحتلال طواقم المستشفى والجرحى على إخلائه.

وفي مجمع الشفاء الطبي لم يتغير المشاهد حيث يتعرض المستشفى ومحيطه للاقتحام والحصار لليوم التاسع على التوالي.

وبينما تواصل المقاومة التصدي لقوات الاحتلال في عدد من المحاور، أفادت معطيات رسمية نشرها الجيش على موقعه الإلكتروني بأن 21 جنديًا من صفوفه أصيبوا في غزة خلال الأيام الخمسة الماضية.

سياسيًا، أعلنت حركة حماس مساء الإثنين أنها أبلغت الوسطاء بتمسكها بموفقها التي قدمته في 14 مارس/ آذار الجاري والمتمثل بوقف إطلاق نار شامل، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وتبادل حقيقي للأسرى.

واليوم، أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن الوفد الإسرائيلي غادر قطر، لافتة إلى أن حماس أبلغت الوسطاء أن رد إسرائيل لم يلب مطالب وقف إطلاق النار والانسحاب من غزة وعودة النازحين.

من جهته، حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وزير الأمن الإسرائيلي يؤاف غالانت خلال اجتماع في واشنطن من مخاطر اجتياح رفح، مجدّدًا التأكيد على رفض الولايات المتحدة لمثل هكذا عملية عسكرية واسعة النطاق.

وكانت إسرائيل ألغت زيارة كان مقررًا أن يقوم بها وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الأميركية احتجاجًا على عدم استخدام واشنطن حقّ الفيتو في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور القرار الذي يدعو إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

المزيد حول القصة

Share

شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح

قتلت إسرائيل عددًا من الفلسطينيين وأصابت آخرين، مساء الثلاثاء، في سلسلة غارات جوية على منازل في رفح أقصى جنوبي قطاع غزة، رغم تحذيرات إقليمية ودولية من استهداف المدينة المكتظة بالنازحين.

وأفادت وكالة "الأناضول" بأن مقاتلات إسرائيلية شنت سلسلة غارات استهدفت 4 منازل في أنحاء متفرقة من رفح؛ ما أسفر عن شهداء وجرحى بين المدنيين، بالتزامن مع تحليق مكثف لمقاتلات في أجواء المدينة.

ونقلا عن مصادر محلية، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، إن "الطفلة إيلين العثامنة استُشهدت جراء قصف الاحتلال منزل عائلتها في حي الجنينة شرق رفح" (على الحدود مع مصر).

وبزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس"، تُصر إسرائيل على تنفيذ عملية برية واسعة في رفح، رغم تحذيرات إقليمية ودولية متصاعدة من تداعيات كارثية؛ في ظل وجود نحو 1.4 مليون فلسطيني في المدينة، غابيتهم من النازحين.

Share

تركيا تنفي وجود أي نشاط تعاوني عسكري مع إسرائيل

قالت مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، إنه لا يوجد لديها أي نشاط في إطار التعاون مع إسرائيل بمجال الصناعات الدفاعية، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

وذكرت المؤسسة التركية في بيان، أن أعمال العنف التي ترتكبها إسرائيل في غزة واستهداف المستشفيات والمدارس وأماكن العبادة والمخيمات والمدنيين لا تزال مستمرة.

وأكدت أنه "لا يمكن للجمهورية التركية التي لطالما دعمت فلسطين أن تقوم أو تمارس أي نشاط من شأنه الإضرار بالفلسطينيين".

وأضافت: "ليس لمؤسسة الصناعات الدفاعية أي نشاط في نطاق التعاون مع إسرائيل في مجال الصناعات الدفاعية".

Share

الخارجية الأميركية: لم نخلص بعد إلى تقييم لسلوك إسرائيل العسكري في غزة

قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الثلاثاء، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لم تتوصل حتى الآن إلى نتيجة تفيد بأن إسرائيل انتهكت قوانين الحرب الدولية لكن التقييم مستمر ولم تخلص بعد إلى تقييم نهائي.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي إنه من المقرر أن تقدم الإدارة تقريرًا إلى الكونغرس بحلول الثامن من مايو/ أيار في إطار مذكرة للأمن القومي في فبراير/ شباط تذكر الدول التي تتلقى أسلحة أميركية بالالتزام بالقانون الدولي وعدم عرقلة المساعدات الإنسانية.

وأضاف ميلر: "تقييم مدى التزامها (الدول) بالقانون الدولي الإنساني مستمر، ولم نخلص إلى نتيجة نهائية".

ومضى يقول: "الخطوة التالية هي أنه من المقرر أن نقدم للكونغرس تقريرًا، وهو الشيء التالي الذي تتطلبه هذه المذكرة في الثامن من مايو/ أيار، حيث سنتناول هذه القضايا بتفصيل أكبر".

Share

من هو غازي أبو طماع الذي أعلن الاحتلال اغتياله إلى جانب مروان عيسى؟

أفاد مراسل "العربي" عبد الله مقداد، مساء الثلاثاء، بأن القيادي في كتائب القسام غازي أبو طماع الذي زعم الاحتلال اغتياله إلى جانب مروان عيسى، هو من القيادات العسكرية الميدانية في الكتائب.

وأوضح أن أبو طماع هو مسؤول عن التنسيق اللوجسيتي في كتائب القسام، مشيرًا إلى تعرضه لمحاولات اغتيال عدة سابقًا حيث قصف الاحتلال منزله أكثر من مرة خلال جولات التصعيد الإسرائيلية في قطاع غزة.

ولفت المراسل إلى أن غازي أبو طماع يعد من القيادات العسكرية والأمنية المطلوبة لدى أجهزة المخابرات الإسرائيلية وهو عضو المجلس العسكري لكتائب القسام، حيث تتهم إسرائيل هؤلاء القادة بالإشراف على المعارك الدائرة في مناطق مختلفة داخل القطاع.

Share

الرئاسة الفلسطينية ترحب بتصريحات أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة

رحبت الرئاسة الفلسطينية، بالتصريحات الأميركية المتلاحقة التي تطالب بوقف الحرب وتحذر إسرائيل من الهجوم على مدينة رفح، واحتمالات وقوع الآلاف من الضحايا المدنيين بشكل غير مسبوق، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ووفقًا لوكالة "وفا"، أكدت الرئاسة الفلسطينية "أهمية التصريحات الأميركية لا سيما ما قالته نائبة الرئيس الأميركي إنّ كل الخيارات على الطاولة، وكذلك ما قاله وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم، إن حماية المدنيين الفلسطينيين من الأذى هو ضرورة أخلاقية واستراتيجية، واصفا الوضع في غزة بأنه كارثة إنسانية".

واعتبرت الرئاسة أن ما قامت به مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن بالامتناع عن التصويت "خطوة في الاتجاه الصحيح"، مشيرة كذلك إلى ما "صرح به المرشح للرئاسة الأميركية (دونالد) ترمب أن إسرائيل تفقد الدعم وعليها وقف الحرب".

Share

12 شهيدًا في غارة إسرائيلية استهدفت خيمة نازحين في المواصي جنوب غزة

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، باستشهاد 12 شخصًا بينهم أطفال عندما استهدفت طائرة حربية إسرائيلية مساء الثلاثاء خيمة لجأت إليها عائلة نازحة في منطقة المواصي التي تبعد حوالي 30 كيلومترًا عن مدينة غزة جنوبًا.

وقالت الوزارة: "12 شهيدًا بينهم أطفال بغارة جوية استهدفت احدى خيام النازحين لعائلة المدهون في منطقة المواصي غرب خانيونس".

Share

الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال نائب قائد كتائب القسام مروان عيسى

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء اغتيال نائب القائد العام لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" مروان عيسى في غارة استهدفته هذا الشهر.

وقال الأميرال دانيال هاغاري في بيان أذاعه التلفزيون: "لقد فحصنا كل المعلومات المخابراتية... تم القضاء على مروان عيسى في الغارة التي نفذناها قبل نحو أسبوعين" في مخيم النصيرات، حسب زعمه.

ولم يؤكد الجناح المسلح لحركة "حماس" التقارير التي زعمت اغتيال عيسى، الذي يعد الرجل الثالث في كتائب القسام.

Share

فرنسا تنفي تزويد إسرائيل أسلحة في حرب غزة

نفى وزير الدفاع الفرنسي الثلاثاء اتهامات صادرة عن صحافيين استقصائيين فرنسيين تفيد بأن فرنسا قدّمت مكوّنات لذخيرة يستخدمها الجيش الإسرائيلي في حرب غزة.

وجاء في موقعي "ديسكلوز" Disclose و"مارس أكتو" Marsactu أن شركة "يورولينكس" ومقرها مرسيليا باعت إسرائيل أحزمة إم27 وقطعًا معدنية تستخدم لتوصيل خرطوش البنادق الآلية بأحزمة الذخيرة.

وأفادت بأن هذا النوع من الذخيرة "قد يكون استُخدم ضد المدنيين في قطاع غزة".

ودعمت تقرير الموقعين الاستقصائيين صور للأحزمة قالا إنها التقطت في 23 أكتوبر/ تشرين الأول بعد أسابيع على من عملية "طوفان الأقصى".

وقال وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو  للصحافيين في باريس إن رخصة "يورولينكس" للتصدير إلى شركة "آي إم آي سيستمز" IMI Systems الإسرائيلية "لا تغطي إلا إعادة التصدير إلى بلدان ثالثة" لا استخدامها من قبل الجيش الإسرائيلي.

Share

البيت الأبيض: الولايات المتحدة ستواصل إلقاء المساعدات جوًا في غزة

أعلن متحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة "ستواصل" إلقاء مساعدات إنسانية جوًا في غزة، وذلك بعد دعوة حركة حماس إلى وقف هذه العمليات إثر حوادث غرق وتدافع أسفرت عن استشهاد 18 شخصًا.

وقال المتحدث: إن "عمليات إلقاء المساعدات بواسطة مظلات هي إحدى الوسائل العديدة التي نستخدمها لتقديم المساعدة التي يحتاج اليها فلسطينيو غزة في شكل ملح، وسنواصل القيام بذلك"، في موازاة "العمل من دون هوادة من أجل وصول مزيد من المساعدة الإنسانية من طريق البر".

Share

حزب الله: استهدفنا تجمعًا ‏لجنود الاحتلال في محيط موقع رويسات العلم

أعلن حزب الله اللبناني مساء الثلاثاء عن استهداف تجمعًا لجنود الاحتلال في محيط موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية.

وقال الحزب في بيان، إنّ عناصره تمكنوا من تحقيق "إصابة مباشرة" في القوة الإسرائيلية.

المزيد حول القصة

Close