Skip to main content

فتح تحقيق بالحادث.. 15 قتيلًا بحريق داخل ثكنة عسكرية في أرمينيا

الخميس 19 يناير 2023

قُتل 15 عسكريًا، وأُصيب ثلاثة آخرون بجروح بالغة جراء حريق اندلع خلال الليل في ثكنة تابعة للجيش الأرميني في منطقة "كيغاركونيك" جنوب شرقي البلاد.

وأفادت وزارة الدفاع الأرمينية، اليوم الخميس، بأن حريقًا اندلع فجر الخميس، في ثكنة عسكرية عند الساعة 01,30 بالتوقيت المحلي (21,30 ت غ الأربعاء) قرب قرية "أزات" التابعة لـ"كيغاركونيك" قرب الحدود مع أذربيجان، بحسب وكالة الأنباء الأرمينية الرسمية "أرمن برس".

وجاء في بيان الوزارة: "بحسب المعلومات الأولية، قُتل 15 عسكريًا نتيجة حريق اندلع في سريّة مهندسي وقنّاصي نخبة.... وتُعتبر حال ثلاثة عسكريين خطيرة".

بدوره، أوضح وزير الدفاع الأرميني سورين بابيكيان في اجتماع لمجلس الوزراء، أن الحريق اندلع لأن الجنود استخدموا البنزين كوقود للموقد. وفتح الادعاء في أرمينيا تحقيقًا في الحريق.

منطقة متوترة

وتقع منطقة جيغاركونيك على حدود أذربيجان، التي تخوض صراعًا منذ عقود مع أرمينيا بشأن ناغورنو كاراباخ.

وفي أغسطس/ آب الماضي، قُتل نحو عشرة أشخاص جراء انفجار وحريق تلاه، في سوق تلقى إقبالًا كثيفًا في العاصمة الأرمينية يريفان.

ولا تزال أرمينيا، الدولة الصغيرة في منطقة القوقاز والبالغ عدد سكّانها نحو ثلاثة ملايين نسمة، تتعافى من فترة عصيبة مرّت بها منذ حرب العام 2020 مع أذربيجان المجاورة والتي انتهت بهزيمة كبيرة وأزمة سياسيّة.

ورغم انتهاء المعارك الواسعة النطاق، إلا أن التوترات لا تزال موجودة بين الخصمين بشأن حدودهما.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، قُتل ما لا يقل عن 286 شخصًا جراء اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان، في أسوأ معارك بين الجارين منذ حرب 2020.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة