السبت 4 مايو / مايو 2024

"فصل جديد".. تركيا وإسرائيل تعيدان إطلاق اللجنة الاقتصادية المشتركة

"فصل جديد".. تركيا وإسرائيل تعيدان إطلاق اللجنة الاقتصادية المشتركة

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على انعكاسات زيارة وزير الخارجية التركي لفلسطين (الصورة: الأناضول)
أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن العمل مع إسرائيل على أجندة إيجابية يمكن أن يساعد البلدين أيضًا في التعامل مع الخلافات بشكل بناء.

أعلن وزيرا الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، والإسرائيلي يائير لابيد، الأربعاء، اتفاقهما على إعادة إطلاق اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وفي المؤتمر الصحافي المشترك بعد لقائهما في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس الغربية، قال لابيد: "إسرائيل وتركيا قوتان إقليميتان، وأكثر من ذلك: دولتان لهما تاريخ طويل وقديم ومشترك".

وأشار إلى أن العلاقات التركية الإسرائيلية قد شهدت خلال السنوات الماضية "تقلبات"، لكنه أضاف مستدركًا: "تعرف الدول ذات التاريخ الطويل دائمًا كيفية إغلاق فصل واحد، وفتح فصل جديد؛ هذا ما نفعله هنا اليوم".

وتابع لابيد: "بعد هذه الزيارة، الأولى التي يقوم بها وزير خارجية تركي إلى إسرائيل منذ 15 عامًا، نتوقع أن نرى تقدمًا، ليس فقط في علاقاتنا الدبلوماسية والأمنية، ولكن في علاقاتنا الاقتصادية أيضًا".

وقال: "في حديثنا اليوم اتفقنا على إعادة إطلاق لجنتنا الاقتصادية المشتركة، والبدء في العمل على اتفاقية طيران مدني جديدة بين بلدينا".

وأضاف: "أبعد من الدبلوماسية، الإسرائيليون يحبون تركيا ببساطة؛ كل يوم، تغادر عشرات الرحلات الجوية إسرائيل متوجهة إلى تركيا مع آلاف الإسرائيليين الذين يحبون ثقافتكم وموسيقاكم وشواطئكم الجميلة والبازارات الملونة".

"طاقة جديدة في العلاقات الثنائية"

من جانبه، أكد وزير الخارجية التركي، أن العمل مع إسرائيل على أجندة "إيجابية" يمكن أن يساعد البلدين أيضًا في التعامل مع الخلافات بشكل بنّاء.

وأفاد أن تركيا اتفقت مع إسرائيل على إضفاء طاقة جديدة على العلاقات الثنائية في العديد من المجالات وتأسيس آليات مختلفة من الآن فصاعدًا.

وتأتي زيارة تشاووش أوغلو إلى إسرائيل، بعد زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، إلى العاصمة أنقرة في مارس/ آذار الماضي التي التقى خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبدأ وزير الخارجية التركي الثلاثاء زيارة تستمر يومين إلى الأراضي الفلسطينية وتل أبيب.

وأمس الثلاثاء، أجرى تشاووش أوغلو، زيارة إلى أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية، التقى خلالها نظيره رياض المالكي والرئيس محمود عباس، في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

وتناول اللقاء القضية الفلسطينية والمستجدات الراهنة في المنطقة، ونقل تشاووش أوغلو تحيات الرئيس رجب طيب أردوغان لنظيره الفلسطيني ودعاه لزيارة تركيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close