Skip to main content

فوائده تفوق مخاطره.. أميركا تسمح باستئناف استخدام لقاح "جونسون آند جونسون"

السبت 24 أبريل 2021
لقاح جونسون أند جونسون

أعلنت الهيئات التنظيمية الرئيسية للقطاع الصحي الأميركي استئناف عمليات التطعيم في الولايات المتّحدة بلقاح "جونسون أند جونسون" المضادّ لكوفيد-19، بعد تعليق استخدام استمر 10 أيام، إثر تسجيل حالات تجلّطات دموية نادرة. 

وأنهت أميركا، الجمعة، فترة التعليق التي حدّدتها للتحقيق في صلة اللقاح بحالات تجلط دموي نادرة للغاية، لكن قد تكون مميتة. 

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء في بيان مشترك: سيتم تحذير الأنظمة الصحية ومن يحصلون على اللقاح من مخاطر أعراض قد تكون مميتة، تتضمن تجلطات دموية حادة وانخفاض الصفائح الدموية.

وأشار البيان المشترك إلى أن "استخدام لقاح جونسن المضادّ لكوفيد-19 يجب أن يُستأنف في الولايات المتّحدة"، معتبرة أنّ فوائد اللّقاح تفوق بكثير مخاطره على البالغين.

وذكرت إدارة الغذاء والدواء أن القرار يسري بأثر فوري، فيما يمهد لاستئناف التطعيم باللقاح اليوم السبت.

وقالت روشيل والينسكي مديرة المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: "بناء على تحليل معمق، هناك صلة على الأرجح، لكن المخاطر ضئيلة للغاية".

أزمة التجلطات

وكانت السلطات الصحية في الولايات المتّحدة علّقت في 13 أبريل/ نيسان الجاري عمليات التطعيم بلقاح الشركة الأميركية العملاقة، بعد ورود تقارير عن أن عدداً من النساء اللواتي تلقّين اللقاح أصبن بتجلّطات دموية خطرة مرتبطة بانخفاض في مستويات الصفائح الدموية.

فبحسب البيانات، من أصل 3,99 مليون امرأة تلقّين هذا اللّقاح في الولايات المتّحدة أصيبت 15 امرأة بجلطات دموية خطرة وثلاث منهن توفّين. وغالبية النساء (13 من أصل 15) تقلّ أعمارهن عن 50 عاماً. 

وكان 7,98 مليون أميركي تلقّوا لقاح "جونسون آند جونسون" قبل أن يصدر قرار تعليقه.

وعقب التحقيقات ورفع الحظر، لفت البيان إلى تحديث صحيفة معلومات لقاح "جونسن آند جونسن"، حيث باتت تتضمّن إشارة إلى خطر حدوث جلطات عند عدد ضئيل جداً من الأشخاص الذين يتلقّون هذا اللّقاح.

وكانت الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية اعتبرت إنّ التجلط الدموي يجب أن يُدرج كأثر جانبي "نادر جداً" للقاح "جونسون أند جونسون" الذي تبقى منافعه أكبر من مخاطره.

ويحقق اللقاح الذي يتميّز خصوصاً بأنّه من جرعة واحدة، فعّالية بنسبة 66% في الوقاية من العوارض المتوسّطة إلى الشديدة من كوفيد-19، وفقًا للتجارب السريرية التي أجريت على ما يقرب من 40 ألف شخص بالغ في العديد من البلدان حول العالم.

وحصل "جونسون أند جونسون" في نهاية فبراير/ شباط الماضي على ترخيص من وكالة الأدوية الأميركية ضمن الآلية الطارئة للقاحات.

المصادر:
وكالات
شارك القصة