الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

فيضان الصين العظيم.. عواصف "متطرفة" وإجراءات استثنائية

فيضان الصين العظيم.. عواصف "متطرفة" وإجراءات استثنائية

Changed

أصدرت السلطات الصينية أعلى مستوى من التحذير من الأحوال الجوية في مقاطعة خنان (غيتي)
أصدرت السلطات الصينية أعلى مستوى من التحذير من الأحوال الجوية في مقاطعة خنان (غيتي)
أصدرت السلطات أعلى مستوى من التحذير من الأحوال الجوية في مقاطعة خنان وعاصمتها تشنغتشو، محذّرة من خطر انهيار سدّ بعد هطول أمطار غزيرة "غير مسبوقة".

أعلنت السلطات الصينية، اليوم الأربعاء، إجلاء نحو 200 ألف شخص من مدينة تشنغتشو التي تشهد فيضانات أدت إلى مقتل 12 شخصًا، وذلك بعد أن تفجّرت سدود وارتفع منسوب المياه في الأنهار جرّاء الأمطار الغزيرة.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية في تشنغتشو أنه تمّ تسجيل أعلى معدل متساقطات يومي منذ 60 عامًا.

ووصف الرئيس الصيني شي جينبينغ الوضع بأنه "خطير جدًا"، مشيرًا إلى "مرحلة دقيقة" دخلتها الإجراءات الرامية للسيطرة على الفيضانات.

وقال شي: إنّ "سدود بعض الخزّانات انفجرت، ما تسبّب بإصابات خطيرة وبخسائر في الأرواح وبأضرار في الممتلكات، كما أن السيطرة على الفيضانات في وضع خطير جدًا".

12 قتيلًا

وقُتل 12 شخصًا وأصيب 5 بجروح جرّاء السيول التي غمرت مترو أنفاق في تشنغتشو، فيما تم إنقاذ المئات.

وأفادت السلطات في المدينة، الواقعة في مقاطعة خنان، بأنّ المدينة، البالغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، "شهدت سلسلة عواصف مطرية نادرة وغزيرة، مما تسبّب بتراكم المياه في مترو تشنغتشو"، مضيفة أنه "جرى إجلاء نحو 200 ألف شخص، وتأثّر 36 ألفًا من سكان المدينة بالكارثة".

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور مروّعة وفيديوهات لركّاب عالقين في عربة قطار، وقد غمرتهم المياه حتى أكتافهم، كما وقف بعضهم على المقاعد. بينما قام رجال الانقاذ بإجلاء الركاب في الظلام.

وبثّت قناة "سي سي تي في" الحكومية صورًا لشوارع تشنغتشو التي تغمرها سيول جارفة من المياه الموحلة، فيما كان عدد من السكان يدفعون مركباتهم عبر الطرق التي غمرتها المياه.

انهيار سد

وكانت السلطات أصدرت أعلى مستوى من التحذير من الأحوال الجوية في مقاطعة خنان وعاصمتها تشنغتشو، محذّرة من خطر انهيار سدّ بعد هطول أمطار غزيرة "غير مسبوقة".

وذكرت القيادة الإقليمية لجيش التحرير الشعبي الصيني، في بيان، أنّ صدعًا بطول 20 مترًا ظهر في سد بمدينة لويانغ التي يبلغ عدد سكانها نحو 7 ملايين نسمة في مقاطعة خنان؛ وحذّرت من أنّ "السدّ قد ينهار في أي لحظة".

وأعلن الجيش أنه أرسل جنودًا للقيام بأعمال طارئة من بينها تحويل مسار الفيضانات.

والفيضانات الموسمية شائعة في الصين، لكنّ العلماء يقولون إنّ التغيّر المناخي يتسبّب بزيادة ظواهر الطقس المتطرّفة، إضافة إلى البناء الواسع النطاق للسدود والحواجز التي قطعت الروابط بين النهر والبحيرات المجاورة وعطّلت السهول الفيضية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close