Skip to main content

في أولى مبارياتهم بمونديال قطر.. خطوة "لافتة" للاعبي منتخب إيران

الإثنين 21 نوفمبر 2022
لاعبو إيران "صامتون" خلال عزف النشيد الوطني لبلادهم ضمن مونديال قطر - غيتي

في خطوة لافتة، امتنع لاعبو منتخب إيران عن ترداد النشيد، اليوم الإثنين، قبل مباراتهم الافتتاحية في كأس العالم لكرة القدم أمام إنكلترا، في إشارة فسّرها كثيرون على أنّها "داعمة" للاحتجاجات في بلادهم.

وصمت كل عناصر التشكيلة الأساسية لإيران المكونة من 11 لاعبًا، أثناء عزف النشيد في استاد خليفة الدولي، بينما تعالت صيحات الجماهير الإيرانية الموجودة في المدرجات أثناء عزف النشيد الوطني وأشار بعضهم بعدم رضاه عن الأمر، فيما بدت الدموع ظاهرة على وجوه البعض.

مشجعون إيرانيون في المدرجات خلال عزف النشيد - غيتي

وحجب التلفزيون الإيراني صور اللاعبين خلال البث الحي لعزف النشيد الوطني قبل المباراة، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز"، علمًا أنّ دائرة الضوء أصبحت مسلطة على المنتخب بشدة خلال مرحلة الاستعداد للبطولة، في ترقب حول ما إذا كان اللاعبون سيستخدمون الحدث العالمي كمنصة لإظهار التضامن مع المحتجين.

"معهم وندعهم"

وعشية مباراة إنكلترا، أصبح إحسان حاج صفي قائد المنتخب أول لاعب من الفريق يتحدث عن الموقف في البلاد. وقال لاعب أيك أثينا: "نحن معهم وندعمهم ونتضامن معهم".

جانب من الجماهير الإيرانية الداعمة لموقف اللاعبين- غيتي

وفضل الثنائي كريم أنصاري ومرتضى بورعلي كنجي عدم الإجابة يوم الجمعة عن أسئلة حول إظهار تضامنهم مع السيدات في إيران، بينما اعتبر علي رضا جهانبخش لاعب فينوورد أن هذه الأسئلة تهدف إلى تشتيت الفريق.

وسبق للمدرب البرتغالي لإيران كارلوس كيروش، أن قال الثلاثاء الماضي، إن للاعبيه "الحق في التعبير" عن آرائهم لكن مع احترام "روح اللعبة وقوانين فيفا"، مضيفًا: "وفقًا لهذه المبادئ والقيم، لكل شخص الحق في التعبير عن نفسه".

وتشهد إيران منذ قرابة شهرين، احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وتلعب إيران في المجموعة الثانية، التي انطلقت اليوم في مباراتها مع إنكلتراـ، وتتواصل في لقاء مسائي بين الولايات المتحدة، ومنتخب ويلز.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة